ياسين أحجام: قانون الفنان منح امتيازات كثيرة للفنانين المغاربة

قال الممثل والسياسي ياسين أحجام، إن الفنان المغربي أصبح يجني ثمار قانون الفنان، الذي قام بطرحه فور انضمامه للبرلمان سنة 2011، والذي حاول من خلاله إشراك كافة النقابات المهنية والفنية، في سبيل الدفع به سريعا إلى حيز التنفيذ.

وكشف أحجام في حوار مع مجلة سلطانة الإلكترونية، أن البطاقة المهنية للفنان أصبحت ذات قيمة مهمة، حيث تمنح امتيازات لحامليها بعدما كانت في وقت سابق ذات طابع رمزي فقط، ومن بين هذه الامتيازات، أنها أصبحت وسيلة للتسجيل في المكتب الوطني لحقوق المؤلف وحقوق المجاور، إضافة إلى تخفيضات مهمة في وسائل النقل.

وأكد ياسين أحجام أن بطاقة الفنان مكنت مجموعة من الفنانين من الحصول على تعويضات مادية، بالإضافة إلى أنها معترف بها في الاتحاد الأوروبي فهي تسهل حرية التنقل والحصول على تأشيرات لحامليها، زيادة على امتيازات مادية أخرى دخلت حيز التنفيد وأخرى لم تطبق بعد.

ويذكر أن ياسين أحجام من مواليد سنة 1978 بمدينة شفشاون، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية والتنشيط الثقافي سنة 1997، شارك في عدة أعمال مغربية من بينها "رمانة وبرطال"، و"رضاة الواليدة"، و"البعد الآخر"، و"شهادة ميلاد" وآخرها "سلمات أبو البنات".

مشاركة