شهر رمضان.. إقبال كبير على التلفزيون والشبكات الاجتماعية

مع حلول شهر رمضان الكريم، يزداد استهلاك المغاربة للتلفزيون بشكل واضح، كما يفرض عاداته وطقوسه على كل شيء، بما في ذلك استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الإلكترونية، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد التي سرقت الكثير من طقوس وأجواء رمضان.

وخلال اليوم الأول من شهر رمضان، أظهرت أرقام مشاهدة التلفزيون نمواً واضحا، حيث كشف تقرير صادر من " ماروك ميتري"، أن عدد مشاهدي التلفزيون زاد 3 مرات أكثر خلال هذا الشهر.

وعلى المستوى العالمي فقد أظهرت النتائج، أن فيروس كورونا تسبب عموماً في زيادة عدد مشاهدي التلفزيون بمتوسط ​​12 في المئة أعلى من الفترة العادية، مع مدة مشاهدة التلفزيون التي زادت إلى 5 ساعات، كما زاد عدد المشاهدين إلى 4 أضعاف.

ويتسمر متابعو التلفزيون خلال شهر رمضان، أمام شاشة التلفاز خاصة بعد الإفطار، لمشاهدة المسلسلات والسيتكومات الرمضانية، إلى جانب البرامج الترفيهية والدينية.

بدورها تعرف الشبكات الاجتماعية حراكا كبيرا خلال هذه الفترة، حيث أفادت إحصائية نشرتها شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن 86 في المائة من المسلمين الصائمين يستخدمون الهاتف المحمول بانتظام خلال شهر رمضان.

وبينت الدراسة أن 66 في المائة من المستجوبين، قالوا إنهم يستخدمون أجهزتهم المحمولة أثناء مشاهدة التلفزيون خلال شهر رمضان.

وأبرزت "فيسبوك" أن الصائمين يستخدمون التطبيقات وخدماتها من أجل وضع تذكيرات لجداول الصيام، والاستمتاع بالألعاب في المساء، وإرسال تحيات رمضان، والمساعدة في تبسيط حياتهم، والتواصل مع الاحباب الذين فرقهم الفيروس.

مشاركة