أسباب تشوهات الجنين... اكتشفيها

إن مسألة حياة الجنين في بطن أمه هي من أهم أولويات الأم أثناء حملها للحفاظ على هذا الجنين وعليها متابعة الطبيب بإستمرار لتوجيهها أثناء فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين، قد يتعرض هذا الجنين لعوامل تسبب له التشوه نتيجة لسلوكيات الأم الخاطئة.

ولأجل دلك تعرض عليك « سلطانة » العوامل التي تسبب تشوهات الجنين:

التّدخين

على الأم تجنبه أثناء فترة حملها لأن ذلك يعمل على عدم وصول الأكسجين للجنين مما يؤدي إلى إختناقه ويسبب له إعاقة عقلية لأنه حال بين وصول الأكسجين إلى الدماغ.

الأدوية

تناول المرأة الحامل للأدوية والعقاقير بدون وصفة طبية وصفها الطبيب هو خطر على حياة الأم حيث ممكن أن تحتوي هذه الأدوية على عناصر ومواد خطرة على صحة الجنين مثل الأدوية المسكنة لوجع الأسنان أو الأدوية التي تستخدم لتنقية البشرة لذلك ننصح الأم فقط بأخذ الدواء الذي وصفه الطبيب فقط ذ.

المخدرات والخمر

الجنين في بطن أم متعاطية للمخدرات ومدمنة على شرب الخمر يا إما سيتعرض لتشوهات خلقية خصوصا تشوهات ظاهرة في أعضاء جسمه أو سيموت في بطنها ثم تحتاج إلى عملية لتنظيف وإزالة الجنين من بطنها.

تعرض الأم لحادث عرضي

أثناء فترة الحمل قد تتعرض الأم للسقوط من مكان ما أو التزحلق بشيء ماء أو تتعرض للضرب، هنا على الأم مراعاة الذهاب فوراً للطبيب حتى تتأكد وتطمئن على صحة الجنين حيث لا يخلو الأمر بتعرض الجنين للإصابة من خلال هذه الحوادث.

سن الأم

يعتبر سن الأم من العوامل الممكن أن تؤثر في صحة الجنين حيث أثبتت الدراسات إن سن الأم المتقدم يؤدي إلى ولادة طفل يحمل صفات متلازمة داون، ونشير أيضاً قد يصادف حالات في إنجاب أطفال متلازمة داون وسن الأم صغير لذلك تعبر خلل الكروموسومات من أهم أسباب اكتساب الجنين لصفات متلازمة داون .

مشاركة