للنباتيين فقط: أنتم أقرب للسرطان بسبب نظامكم الغذائي

نشرت مجلة علم الأحياء الجزيئية والتطور نتائج بحث مجموعة من العلماء درسوا تأثير النظام الذي يعتمد على الأغذية النباتية فقط وخصوصا على المدى الطويل، والتي تبين من خلالها أن النباتيين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تزيد عن آكلي اللحوم ب 40 في المائة.

وأثبت العلماء أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً نباتياً فقط لمدة طويلة قد يصابون بطفرات وراثية وتغيرات في حمضهم النووي، ما يجعلهم عرضة أكثر للالتهابات وخطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.

وتبين حسب الدراسة أن إنتاج حمض الأراكيدونيك الذي ينتج عن تناول الأغذية النباتية فقط يرتبط بالسرطان والالتهابات، كما أن الاعتماد على الحمية الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت النباتية تؤدي إلى سرعة تحويل هذه الزيوت لحمض الأراكيدونيك.

يقول "توم برينا" أستاذ التغذية البشرية بجامعة كورنل "إن الثورة الصناعية أثرت على الأنظمة الغذائية لتصبح أقل استهلاكاً لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والمكسرات، وأكثر تناولاً لأوميجا 6 الموجودة في الزيوت النباتية والأقل صحة. وهذا الخلل بين نسب أوميجا 3 و 6 في الغذاء قد يؤدي لانتشار الأمراض المزمنة في الدول النامية".

كما حذرت بعض الأبحاث السابقة من التأثير المحتمل للأنظمة النباتية على الخصوبة وعلى عدد الحيوانات المنوية. وأشارت أيضا إلى أن كثافة العظام أقل لدى النباتيين بنسبة 5 في المائة مقارنة بالأشخاص العاديين.

مشاركة