المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يكرم منى فتو

كرم المهرجان المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي افتتح فعاليات دورته الثالثة عشرة، مساء أمس الإثنين، الممثلة المغربية منى فتو، بالإضافة إلى مصممة الأزياء وكاتبة السيناريو السينغالية أمو سي.

وعرف المهرجان حضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج الذي سلم درع التكريم للممثلة منى فتو، بالإضافة إلى عدد من الفنانين من بينهم محمد الخياري، رفيق بوبكر، لطيفة أحرار، والمخرجة زكية الطاهري.

ويسلط المهرجان الذي سيمتد طيلة 5 أيام الضوء على المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية البصرية السينمائية من خلال تنظيم ندوة "من أجل المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية البصرية السينمائية"، بشراكة مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في المغرب وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

ويشمل برنامج الدورة الثالثة عشرة للمهرجان مسابقتين إحداهما للأفلام الروائية الطويلة وتضم 12 فيلما، والأخرى للأفلام الوثائقية وتضم خمسة أفلام، بالإضافة إلى برامج موازية وورش عمل وحلقات نقاش.

هذا ومن المرتقب أن تتنافس على جوائز المهرجان مجموعة أفلام من عدد من الدول كفرنسا وهولندا وايطاليا وكندا والأردن والولايات المتحدة ألمانيا مقدونيا بوركينا فاسو وجمهورية التشيك.

وشهد الحفل عرض صور من أحداث الدورة الماضية، ثم صعود أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى المسرح، وهم: المخرجة والمنتجة ماريونهانسل رئيسة اللجنة من بلجيكا، وأعضاء اللجنة الكاتبة والمخرجة شنتال ريتشارد من فرنسا، والممثلة دينا الشربيني من مصر، والمنتجة فلور نوبرتس من هولندا، والممثلة آمال عيوش من المغرب، والمخرجة سونيا شامخي من تونس، والناقدة فاتوكينيه سين من السنغال.

مشاركة