هل استعمال يدك اليسرى يتعلق بمستوى ذكائك ؟

يستخدم نسبة كبيرة من الأشخاص يدهم اليسرى للقيام بأعمالهم اليومية مثل الكتابة والأكل، والتي تعد بالنسبة لهم أكثر راحة ودقة مقارنة باليد اليمنى. حيث تبلغ نسبتهم حوالي 13 في المائة منهم رجال و 11 بالمائة هم نساء حول العالم.

ولكن ما الفرق بين الشخص الأعسر والشخص العادي؟ ولماذا لا يستطيعون استعمال أيديهم اليمنى كباقي البشر؟

أفادت دراسة أجراها بعض العلماء أن العوامل الوراثية ليست السبب الرئيسي في ذلك، بل يضنون أن الجينات هي المسئولة، مؤكدين أن هناك بعض الحيوانات تستعمل يدها اليسرى وأن الأمر ليس مقصورا على الإنسان فقط.

كما وجدت بعض الدراسات أن الأعسر يستخدم المخ بشكل مختلف، لأن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لديه يكون أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص الأيمن.

وحسب العلماء فإن نسبة ولادة طفل أيسر تزيد بنسبة 40 في المائة إذا تعدت الأم سن الأربعين، بالإضافة إلى وجود علاقة بين الذكاء واستخدام اليد اليسرى، لأن غالبية الأذكياء في العالم يرتاحون في استعمال نصفهم الأيسر مثل ألبرت أينشتاين و نابليون ولاعب الكرة ليونيل ميسي.

فرغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية لا تتجاوز تسبتهم العشرة بالمائة، إلا أنهم يشكلون تقريباً 50 في المائة من عدد المشاهير والسياسيين، فهم غالباً يكونون الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

مشاركة