ما هو عدد ساعات النوم المثالي لكل مرحلة في العمر؟

مما لا شك فيه أن النوم هو الميزان الذي يمنحنا التوازن والتركيز خلال اليوم، ومن دونه قد نفقد التحكم في أنفسنا وفي عقلنا، وتعد كل مرحلة عمرية لها عدد ساعات نوم معينة حتى نستفيد من الراحة المثالية التي يحتاجها جسمنا.

ولأن عدد ساعات الراحة والنوم عندما تقل أو تزيد عن حدها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، فمن المهم معرفة عدد ساعات النوم المناسبة التي يحتاجها جسمنا في كل مرحلة من مراحل حياتنا.

حيث أصدرت مؤسسة الصحة الوطنية الأمريكية قائمة بعدد ساعات النوم لكل مرحلة عمرية، بعد الدراسات والأبحاث التي قامت بها بمساعدة أشخاص يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من اضطرابات النوم.

وجاءت النتيجة التي نشرت في دورية "سليب جورنال" العلمية المتخصصة كالتالي:

  • الرضع حتى ثلاثة أشهر: تعد أكثر مرحلة عمرية نحتاج فيها لمدة طويلة من النوم. حيث يحتاج الرضيع ما بين 14 إلى 17 ساعة من النوم. ولكن لا يمكن أن يزيد أو يقل عن هذه المدة.
  • الرضع قبل العام الأول: تقل حاجة الرضيع للنوم كلما زاد في السن، لتتراوح حاجة نومه في اليوم الواحد بين 12 و 15 ساعة.
  • الأطفال حتى العامين: تبدأ حاجة الرضيع للنوم تتراجع حيث يحتاج الطفل الأقل من عامين للنوم لفترة ما بين 11 إلى 14 ساعة.
  • من 3 إلى 5 سنوات: لا يجب أن يقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن 8 إلى 9 ساعات ولا تتعدى 13 ساعة.
  • خلال فترة المراهقة: في المرحلة العمرية بين 14 و 17 عاما، يحتاج جسمنا لفترة نوم تتراوح بين 8 و 10 ساعات، ولا ينبغي أن تقل عدد ساعات النوم في هذا العمر عن سبع ساعات.
  • سنوات الشباب: في المرحلة العمرية بين 18 و 25 عاما، يحتاج الإنسان للنوم لفترة تتراوح بين 7 و 9 ساعات.
  • بداية من السادسة والعشرين سنة: يبقى عدد الساعات المثالي في هذا العمر بين 7 و 9 ساعات. حيث يمكن أن يكتفي البعض ب 6 ساعات أو قد يحتاج البعض الآخر لعشر ساعات حتى يحقق الراحة المطلوبة.
  • كبار السن: بداية من الخامسة والستين يتراجع عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم بشكل كبير. ويحتاج المسنين للنوم لنحو 7 إلى 8 ساعات، في حين يكتفي البعض بخمس أو ست ساعات.

مشاركة