ابن ملحم بركات: لمجرد رقم 1 وهذه قصتي مع المغرب وأغنيتي الجديدة في "عيد الحب"

فتح وعد بركات، نجل المطرب المعروف ملحم بركات، قلبه لمجلة "سلطانة" في حوار مطول عن علاقته بالمغرب والفنانين المغاربة وأيضا حول أسباب ندمه عن عدم زيارته للمغرب مع والده بسبب الجزائر وعن آخر أعماله الفنية التي سيطرحها في "عيد الحب" وأشياء أخرى نتركها لكم في الحوار التالي:

العالم العربي يعرف ملحم بركات لكن هنا في المغرب قليلون من يتابعون ابنه "وعد" هل لك أن تعرف الجمهور المغربي من أنت؟

صحيح أن الجميع يعرف أبي الموسيقار ملحم بركات وهذا الأمر عادي، فأنا لا أستطيع أن أصل حتى ل 2 في المائة مما حققه والدي لكنني أشق طريقي في عالم الغناء وأعمل على أن يصل صوتي إلى العالم العربي.

طرحت مؤخرا أغنية "فيكي ما تردي" بطابع شبابي بعيدا عن الطربي.. لماذا هذا الإختيار؟

أغنية "فيكي ماتردي" أغنية لبنانية من كلمات الشاعر الصديق طوني أبي كرم والملحن الجزائري فاضل نوبلي والموزع المبدع الأستاذ بودي نعوم، وهي أغنية سريعة شبابية بسيطة ذات لحن سهل والجميل أنها لم تقتصر على الشباب فقط بل حتى الصغار الذين يحفظونها عن ظهر قلب ولهذا أنا أختار اللحن البسيط، وهي أول وأجدد أغنية ليست من ألحاني بعدما طرحت في السابق ثلاث أغاني من ألحاني.

على ذكر الأغاني أصدرت أغنية "شو ذنبو المغروم" هل صحيح أنها لذكرى روح والدك؟

(مقاطعا) الصراحة لا، هي أغنية كانت نابعة من قلبي لعلاقة عاطفية عشتها.. أما والدي أبو المجد فهو في قلبي دائما، لكن هذه الأغنية كنت أعبر فيها عن تجربة شخصية.. وكل شيء نابع من القلب يشبه والدي الأستاذ الموسيقار ملحم بركات لأنه القلب كله.

ما السر وراء نجاح أغينة "شو ذنبو المغروم" عن باقي أغانيك الأخرى؟

أغنية "شو ذنبو المغروم" هي من ألحاني وهي أكثر حساسية تهم المغروم بقوة والمظلوم بالحب لهذا السبب لاقت نجاحا أكثر من غيرها كونها بسيطة وكما سبق أن قلت إنها تجربة شخصية لي.

لكن ما أثلج صدري أن الجمهور أعجب بها بل قارن تلحينها مع ألحان والدي رغم أنه لا مجال للمقارنة بالنسبة لي، فوالدي يلحن الطربي وأنا الشبابي وأشكر بالمناسبة كل من أعتقد أنها من أغاني والدي.

هل يمكننا القول أن وعد بركات ورث جينات والده الموسيقية؟

(يبتسم) أكيد ليس هناك شك في الموضوع لقد اكتسبت جينات والدي وأستطيع أن أجزم أنني ومنذ نعومة أظافري أسمع لوالدي وهو يعزف على العود ويلحن بل أعتقد أنني عندما كنت في بطن أمي كنت أسمع هذه الأغاني والموسيقى العذبة لواليدي (يضحك).

صراحة استفدت منه الكثير تعلمت منه كيف ألحن الكلمة البسيطة، وكيف أخلق الإحساس، وكيف أجمع وأقسم الأغنية.

تعلمت منه أساليبه الشخصية لأني كنت دائما بجانبه..كنت أعشقه وأعشق فنه وفي البيت استفدت كثيرا من "الكاراكتير" (يقصد طابع شخصيته) الإستثنائي الذي يميز ملحم بركات.

بعيدا عن والدك من هم الفنانون الذين أثروا في مسارك؟

أنا تأثرت كثيرا بوالدي ولكني تأثرت أيضا بالمغنيين الغربيين أكثر من الشرقيين أمثال مايكل جاكسون وإيلفيس بروسلي، وعدة أنواع كموسيقى البوب.. وأنا أحب كل شيء جميل وقد ساهم الأمر في تركيب شخصيتي الفنية المستقلة.

هل تتوقع أن تملأ مكان والدك في الساحة الفنية العربية؟

لا أحد يملأ فراغ أحد لأن ملحم بركات لا يقارن، حتى وأنا ولده لا أقارن به كما أني جديد في هذا الدرب.

في حفلاتي يرى الناس من خلالي شيئا من روحه لأظهر لهم أن " إلي خلف ما مات"، وإن شاء الله قد أملأ الفراغ رغم أنه لا يملأ ، فالفنان الناجح "لما بيروح تبقى أعماله ولا ينسى".

ما مدى معرفتك بالفن المغربي وهل تتوقع نجاح أغانيك في المغرب؟

صراحة أنا أتابع قليلا الأغاني والفن المغربي وأنا معجب به وباللهجة المغربية وأحب ثقافته أما بخصوص الفنان المغربي فأنا معجب بأغاني سعد المجرد، كما أني بصدد تحضير أغنية في هذا الإتجاه وإن شاء الله سترى النور عما قريب.

أما عن سبب عدم نجاح أغاني في المغرب فالأمر يعود لمجموعة من العوامل من بينها عدم توفري على شركة إنتاج قوية لضمان نجاح جميع الأغاني التي طرحتها، أنا أشتغل لوحدي وإن شاء الله سأنجح وأصبح مسموعا بالمغرب كما هو الحال لوالدي، لأن الشعب المغربي غالي على قلبي ومنذ الصغر أحس أنني قريب منه بدون مجاملة.

إذن من هو المطرب المغربي المفضل لديك؟

صراحة أنا أحترم الكل وأحييهم جميعا كما أني أحب التعرف أكثر على الفن المغربي الذي يحبه الجميع لكن في الواقع أعتقد أن سعد المجرد هو رقم واحد في المغرب في المرحلة الحالية.

ماهي إصدارتك المقبلة؟

طرحت 50 لحنا كما حضرت أغنية قريبا في عيد الحب أحتفظ بمعلوماتها وإن شاء الله ستلقى إعجاب الجمهور.

كلمة أخيرة للجمهور المغربي

انا أحبكم كثيرا
وندمت أنني لم أرافق والدي للمغرب في أخر حفلة له كنت أظن أنه سيذهب إلى الجزائر ولما علمت في أخر المطاف أنه ذاهب إلى المغرب حزنت كثيرا...سأزوركم عما قريب.

مشاركة