تعرفي على أبرز الأسباب التي تسبب تأخر الحمل

على الرغم من أن الحمل يحتاج الى أن يكون الرجل والمرأة في صحة جيّدة الاّ أنه في مجتمعاتنا العربية تحمل المرأة الجزء الأكبر من مسؤولية فشل الانجاب أو تأخره الامر الذي يدفعها دوماً الى البحث عن أسباب تأخر الحمل، وكيف يمكن العمل على حلّ هذه المشكلة من خلال العمل على التخفيف من أسبابها.

-أسباب تأخر الحمل

هناك مجموعة كبيرة من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تأخر الحمل، ومن أبرزها على الاطلاق استخدام العلاجات الموضعية أثناء العلاقة الزوجية، مثل البخاخات التى يستخدمها الرجل بغرض تأخير القذف، أو الدهانات المستخدمة من قبل المرأة لعلاج جفاف المهبل. وهذه العلاجات تؤثر بصورة كبيرة على الوسط الطبيعي والمتوازن لعنق الرحم و للرحم، وتعيق فرص تحرك الحيوانات المنوية ووصولها للبويضة، وبالتالي تتسبب بصورة مباشرة في تأخر الحمل.

ومن الاسباب التي يمكن أن تعيق امكانية الحمل السريع هي قيام بعض النساء بالتشطيف المهبلي فور انتهاء العلاقة الزوجية مباشرة، وهو ما يؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية الموجودة بعنق الرحم وإعاقة وصولها للبويضة وبالتالي فشل فرص الحمل.

ومن هنا يجب الاشارة الى أمر أساسي وهو ان الحيوانات المنوية الذكريّة والبويضة الأنثوية لها عمر؛ فالحيوان المنوي الذكري لا تتعدّى حياته 24 ساعة، وقد يموت بعد الجماع، والبويضة الأنثوية لا يتعدّى عمرها 72 ساعة، وقد تموت بعد الجماع.

هذا من دون ان ننسى أن هناك بعض الإفرازات الحمضية التي تفرزها الزوجة أثناء المداعبة والتي تفتك بالحيوانات المنويّة، أو إنّها تضعفها مما يقلّل من احتمال فرص الحمل. ويلعب عمر الزواج عند النساء امراً سلبياً خصوصاً وانه قد يكون واحداً من الامور التي تقلّل من فرص الانجاب؛ إذ إنّه من المعروف طبيّاً أن أعلى معدل للخصوبة عند المرأة ما بين العشرين إلى الثلاثين، وتبدأ خصوبة المرأة بالتناقص نوعاً ما بعد الثلاثين.

مشاركة