أسباب الاصابة بالفطريات بين اصابع القدم وطرق العلاج

الفطريات بين أصابع القدم هي التهاب فطري جلدي عبارة عن كائنات حية دقيقة تتكاثر في البيئة الرطبة المنغلقة أو قليلة التهوية و سبب من أسباب وجودها بين أصابع القدم هو ضعف سماكة الجلد بهذه المنطقة ، فالرياضيون هم أكثر الناس عرضة لهذا المرض بسبب ارتفاع درجة حرارة أقدامهم باستمرار و زيادة الرطوبة مع الأحذية الرياضية و تكون هذه الفطريات معدية إلى حد كبير لذا يجب اخد الحذر منها .

أسباب الالتهاب :

  1. أحد المسببات الأساسية لتكاثر هذا النوع من الفطريات هو قلة التهوية و المكان المنغلق و الرطوبة و يظهر ذلك بالأخص في فصل الشتاء حيث تقل التهوية و يكثر لبس الجوارب و الأحذية المقفولة أما بالنسبة، للرياضيين فلبس الحذاء بصورة دائمة مع التعرق في التدريبات دون تهوية يكون سببا رئيسيا في الاصابة بهذه الفطريات .
  2. الأشخاص المصابون بداء السكري هم الاكثر عرضة من غيرهم لمثل هذه الفطريات و تكون أكثر خطورة خصوصا في حال الجروح .
  3. فطريات الاصابع معدية بشكل كبير فعندما ينتعل أحد حذاء شخص مصاب بهذه الفطريات ،مباشرة تنتقل العدوى إلى الشخص الاخر .

الأعراض :

تتسبب الفطريات في تقشر الجلد في المنطقة المصابة و تظهر الأنسجة الداخلية و يحدث ألام و انتفاخات في بعض الحالات لو لم يتم السيطرة عليها ،ويمكن أن تنتقل العدوى إلى أماكن أخرى من الجسم يمكن أن تطال حتي اليدين و تكون غالبا الإصابة بين أصبعين القدم الخامس و الرابع .

طرق العلاج :

  1. يكون العلاج بزيارة الطبيب الذي يوصيك بأخذ مضادات حيوية و كريمات مضادة للفطريات.
  2. في الحالات الأخرى ممكن فرك القدم ببودرة الاطفال للتخلص من الرطوبة الزائدة و رش الحذاء أيضا و استخدام عصير الليمون و غسل القدمين بالماء الدافئ مع الملح ليقلل من تكاثر البكتيريا .
  3. استخدام خل التفاح أو زيت الشاي أو الثوم المطحون حيث أن الثوم الطازج يقتل الفطريات عن طريق تركها على القدم و لبس جورب من ثلاث إلى أربع ساعات ثم خلع الجورب و غسل القدم مع التكرار عدة أيام.
  4. استخدام عصير البصل فهو يمتاز بخصائصه المضادة للجراثيم كما يمكن وضع شريحة متوسطة من البصل على المكان المصاب وربطها بقماش حتى يمتص الجلد فوائد البصل مع تكرار العملية مرتين أسبوعيا .

مشاركة