الرواني مخرج المعلم : لهذه الأسباب رفضت التعامل مع فنانين عرب

يكاد يجزم كل من يشاهد أعماله الحالية أنه سيصبح في المستقبل من بين أشهر المخرجين المغاربة ، هذا إن لم يكن قد أضحى واحدا منهم بالفعل .فجل  الأعمال التي حملت توقيعه كمخرج ، نالت الكثير من التعليقات الإيجابية ، سواء التي عرضت على التلفزيون وأبرزها سلسلة الكوبل في جزئيها ، وسلسلة الخواسر ، أو في مجال الكليبات ،ولعل أشهرها المعلم لسعد المجرد وبلاش بلاش لجميلة البدوي واخرها تعاونه في الشايب مع فرقة فناير .
.
عن جديده وعن العمل المنتظر مع سعد المجرد وعن إمكانية التعامل مرة أخرى مع حسن الفد ومواضيع أخرى كان لسلطانة مع أمير الرواني هذه الدردشة .
ما جديد أمير الرواني في الفترة القادمة ؟
أحضر الان لكليب قادم مع سعد المجرد ،حيث سنبدأ التصوير قريبا انشاءالله ، كما أستعد لتصوير فيلم طويل .
ما هي تفاصيل كليب سعد المجرد ؟
لا يمكنني الحديث عن أي تفاصيل في الفترة الحالية ، لأننا اخترنا كفريق عمل أن لا نكشف على تفاصيل الكليب ، ليكون الكليب مفاجأة كما فعلنا في كليب المعلم . وما يمكنني قوله حاليا هو أن الكليب سيكون مختلفا عن المعلم وعن جميع الأعمال التي أخرجتها سابقا .
وماذا عن الفيلم ؟
أتعاون في الفيلم مع طاليس ، كتبنا الفكرة الأولية سويا ، وهو الان بصدد كتابة السيناريو ، لنعمل فيما بعد على  السيناريو التصويري  ثم البدء بالتصوير  انشاءالله.
ويناقش الفيلم قضية التطرف الديني بطريقة جديدة ومميزة ،وليس داعش تحديدا كما كتبت بعض المواقع الإلكترونية.
هل تم اختيار الممثلين المشاركين في الفيلم ؟
لا ، كما سبق وذكرت ،مازال طاليس يكتب السيناريو ، وفور الانتهاء منه ، سنجري كاستينغ لاختيار الممثلين الذين سيشاركون في الفيلم حسب الرؤية الإخراجية والفكرة العامة التي نريد طرحها.
سبق وتعاملت مع الفنان حسن الفذ في سلسلة الكوبل، هل هناك عمل قادم يجمعكما في القترة القادمة ؟
مازالت تربطني صداقة مع الفنان حسن الفذ ، وتجربة الكوبل كانت مميزة ، لكن لا عمل بيننا في الفترة القادمة .
أفهم أنك لن تكون حاضرا في رمضان القادم ؟
صراحة ، اتخدت قرار شخصيا بعدم إخراج أي أعمال في رمضان القادم ، لأنني أرفض أن تقتصر الإنتاجات الفنية في رمضان فقط وباقي السنة عطلة ، يجب على الأعمال الفنية أن تكون على طول السنة .

أغلب الكليبات التي حملت توقيعك كمخرج نالت عدد مشاهدات عالية على اليوتيوب ، ما هي الوصفة السحرية لأمير الرواني ليكون الكليب ناجحا ؟
ليس هناك وصفة سحرية ، كل ما في الأمر أنني أشتغل مع فريق عمل متفهم ، ونحاول الاشتغال في كل مرة على فكرة مميزة للفيديو كليب ، شرط أن تقنعني الأغنية .
هل هناك عروض من فنانين عرب لإخراج الفيديو كليب ؟
كانت هناك العديد من العروض من فنانين عرب ، بعضها لم تقنعني الأغنية فرفضتها ، والأخرى كان فيها الوقت عائقا ، لأنني مرتبط بأعمال أخرى ..
وللإشارة أنا سعيد بأن العديد من الفنانين المشارقة كما الجماهير العربية بدأت ترى الإمكانيات الفنية التي يتوفر عليها المغاربة .
البعض يقول أن أمير الرواني يشتغل بميزانيات ضعيفة ، ماردك ؟
الحمد لله بهذه الميزانيات ، سواء الضعيفة أو المتوسطة ونستطيع إنتاج أعمال ينبهر بها العديدون داخل المغرب وخارجه، فماذا لو توفرت لنا الميزانيات الكبرى ؟
وما توضحيك حول من روج أن كليب الشايب " منسوخ " من كليب EGo لويلي ويليام ؟
أولا أنا فخور بالعمل داخل فريق كليب الشايب ، لأنه طرح قضية جدلية بصورة فنية واستثنائية ، ثانيا الكليب من إخراج عبد الرفيع العبديوي وكنت المخرج الفني له .
ثالثا أعتقد أنه لا يمكننا الحديث عن النسخ في المجال الفني .والأعمال الناجحة وحدها من تتعرض لمثل هذه الانتقادات ، وكليب الشايب نجح والحمد لله . فكلمة النسخ كلمة سلبية ويمكن استبدالها مثلا  ب" استوحى " أو استلهم " .

وإذا تعاملنا بهذا المنطق ، يمكننا القول أن كل الأفكار سبق وتم تنفيذها في عمل فني ما .

مشاركة