تقرير: 2.3 في المائة من 76 ألف سجين في المغرب نساء

أفاد تقرير حديث لمعهد السياسات الجنائية في العاصمة البريطانية لندن، أن المغرب يحتل المرتبة الـ 19 من لائحة الدول التي تضم سجونها أكبر عدد من السجناء، وذلك من أصل 76 ألف سجين، تمثل فيها نسبة النساء 2.3 في المائة.
وتمثل نسبة الأطفال والقاصرين، وفق هذا التقرير، نسبة 2 في المائة، في الوقت الذي تمثل نسبة السجناء الأجانب 1.3 في المائة، بينما تصل نسبة السجن الاحتياطي إلى 42.5 في المائة.
وكشفت نتائج التقرير، الذي شمل 223 دولة عبر العالم، أن المغرب يأتي في الرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بمعدل 76 ألف سجين بالمملكة.
ويبلغ عدد السجون بالمغرب حوالي 77 سجنا منتشرا عبر مختلف مدن المملكة، فإن قدرتها الاستيعابية لا تتجاوز 40 ألف سجين، ما يجعل المغرب من أكثر الدول التي تعرف سجونه ازدحاما كبيرا لنزلائه، حسب تقرير المعهد البريطاني.
وكشفت مندوبية إدارة السجون مؤخرا، أنها مقبلة هذه السنة على بناء 14 سجنا جديدا، إلى جانب بناء 5 بنايات للسكن الإداري ومركز واحد لتكوين الأطر سينجز بمدينة مراكش، وأفاد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه يعتزم بناء حوالي 37 مؤسسة سجنية جديدة في أفق 2018.

مشاركة