10 فوائد صحية للذرة تعرف عليها

الجميع يحب الذرة ويحب أكلها أي كانت طريقة طبخ الذرة أو عمل و أعداد الذرة نحن اليوم على موقع سلطانة نقدم لك سيدتي فوائد الذرة للصحة و الجمال ومعالجة الامراض ستجعلك تحبين الذرة أكثر. إليك فوائد الذرة للصحة .

1. مصدر غني بالسعرات الحرارية:

الذرة أحد أكثر الخضراوات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولهذا السبب فتناولها بكثرة يزيد الوزن بشكل سريع .

2. تقلل إحتمالات إصابتك بالبواسير وسرطان القولون:

تحتوي الذرة على كمية كبيرة من الألياف والتي تعطيك الطاقة الضرورية خلال اليوم. كما أن كوب من الذرة يعطيك كمية من الالياف التي من شأنها أن تساعدك على التخلص من مشاكل الهضم والإمساك و البواسير كما تخفض من إحتمالات الإصابة بسرطان القولون حيث أن تناول الألياف معروف في الأوساط الصحية بقدرته على مقاومة السرطان

3. مصدر غني بالفيتامينات:

الذرة غنية بمكونات فيتامين "ب" وخاصة "الثيامين" و"نياسين". الثيامين ضروري للصحة العصبية وتجدد خلايا المخ بينما نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا حيث تكون إعراضه الإسهال والحمى وإلتهاب الجلد وهو بدايات لأمراض سوء التغذية.
كما يعتبر الذرة مصدر جيد لحمض البانتوثينيك فهو ضروري في عملية هضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون داخل الجسم. أما بالنسبة للمرأة الحامل فالذرة مصدر جيد لإمدادك بحمض الفوليك حتى تتجنبي أن يولد الطفل القادم أقل في الوزن من المعتاد.

4. يمد الجسم بالعديد من المعادن الضرورية:

يحتوي الذرة على العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل الفوسفور و الماغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس. كما أنه يحتوي أيضا على السيلينيوم والذي من الصعب أن تجده في الكثير من الخضراوات أو الفواكه الأخرى. الفوسفور ضروري من أجل الحصول على نمو سليم وعظام قوية والحفاظ على وظائف الكبد. أما الماغنيسيوم فهو ضروري من أجل إنتظام ضربات القلب

5. مواد مضادة للأكسدة:

الذرة في الحقيقة عكس كل الأطعمة الأخرى عندما يتم طبخها تزداد داخلها المواد المضادة للأكسدة. فالذرة مصدر غني بمركب الفينولي والذي يسمى حمض الفيرليك والذي أثبت فاعلية كبيرة في محاربة الأورام .

6. يحمي القلب:

تعد الذرة أفضل صديق لصحة القلب فهي تحتوي على الكميات المناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم بشكل لا يصدق كما أنها تسمح لأحماض الأوميجا 3بأن تعمل بشكل جيد في تفتيت جزيئات الكولسترول الضارة مما يقلل من التعرض للسكتة الدماغية والذبحة القلبية

7. تحمي من الإصابة بفقر الدم:

تحتوي الذرة على فيتامين 12ب وحمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجسم من فقر الدم كما أن الذرة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد حيث أن نقصه هو العامل الأساسي في الإصابة بمرض فقر الدم .

8. تحتوي على فيتامين "أ"

الذرة طعام غني بالبيتا كاروتين وهي المكون الأساسي لفيتامين" أ" في الجسم والذي يلعب دور كبير في صحة العينين والبشرة.

9. تتحكم في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم:

في العقود الأخيرة أصبح مرض السكري مرض وبائي والمشكلة ان منظمة الصحة العالمية لن تستطيع السيطرة عليه ،لا يمكن التحكم في هذا المرض إلا عن طريق الشخص نفسه وتنظيم أمور حياته وطعامه. تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات مثل الذرة تنظم الكثير من المواد داخل جسمك مما يقلل من إحتمالات الإصابة بمرض السكري فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الذرة ينظم التعايش مع مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين كما أنه فعال في ضبط ضغط الدم. يعطي الذرة الجسم القدرة على الإمتصاص وإطلاق الأنسولين بشكل منتظم داخل الجسم مما يقلل أيضا من فرص الإصابة بالسكري

10. الفوائد الجمالية :

قد يكون مفاجئ للبعض إستخدام الذرة في تصنيع بعض مستحضرات التجميل حيث يستخدم كبديل للمواد الكيميائية البترولية في كريمات تنعيم البشرة.

مشاركة