الطعام الطبيعي أم الطعام المصنع؟

 

تحتوي الكثير من الأطعمة الجاهزة والمعلبة على المواد الحافظة الضارة وخاصة تلك الأطعمة التي يفضلها الأطفال، لذلك ينبغي الإنتباه على خطورة تلك المواد والموجودة في هذه الأطعمة وكميتها فقد تؤدي إلى كثير من الأمراض الخطيرة.

الأكل المصنع هو الطعام الذي تغير من حالته الطبيعية، سواء بإضافة الملح أو السكر أو المواد الحافظة أو الدهون أو بالبسترة، وذلك إما لأهداف تتعلق بالصحة والسلامة أو لكون ذلك مناسبا للتسويق.

الطعام المصنع

هناك أكلات مصنعة يكون التصنيع فيها مفيدا، مثلا الحليب عندما تتم بسترته فذلك للقضاء على البكتيريا الضارة، أو عندما يحول إلى يوغرت، الحبوب عندما يتم عصرها للحصول على الزيوت منها، الفواكه والخضار عندما يتم تثليجها لتصبح متوافرة على مدار السنة بأنسب الأسعار فهي تحتفظ بالفيتامينات والمعادن بطريقة التثليج.

أما الأكلات المصنعة الضارة فمنها اللحوم المصنعة كاللحم المقدد و النقانق والمورتاديلا واللحوم المعلبة، الفواكهة والخضار والحبوب المعلبة، بعض وجبات الحبوب، شراب الفواكه والمشروبات الغازية، الوجبات الخفيفة المملحة كرقائق البطاطس.

الطعام المصنع

 للإشارة فقط، فكل ما يوضع بعلب معدنية مصنع وغير صحي، ومن جهة أخرى يمكن التعرف على ضررها بقراءة المكونات، فحين تكون هناك قائمة طويلة من الإضافات، مثلا للجبن المصنع وبمجرد أن ترى الكثير من المكونات فاعلم انه غير صحي.

لذا من الأفضل تحضير الطعام غالبا في المنزل، لأننا نستعمل مواد وإضافات نعرفها ونتحكم فيها، مع تقليل كمية الأكل المصنع الذي نتناوله.

مشاركة