احذري شرب المياه المثلجة بعد الصيام مباشرةً

يفضل العديد من الأشخاص خلال شهر رمضان فرق الصيام بشرب الكثير من المياه الباردة والمثلجة مباشرة في وجبة الإفطار، ولا سيما مع ارتفاع درجة حرارة الصيف التي نعيشها حاليا.

ولكن لا ينتبه أصحاب هذه العادة إلى أن شرب كميات كبيرة من المياه المثلجة على معدة خاوية بعد صيام ساعات طويلة قد يتسبب في بحدوث كوارث صحية خطيرة على الصحة وخصوصا على مستوى الجهاز الهضمي.

وعلى الرغم من أن بعض الحميات الغذائية توصي بشرب المياه المثلجة على معدة خاوية لكي يساعد على الهضم أو التخسيس، إلا أن ذلك له خطورة كبيرة على المعدة، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات شديدة فى المعدة.

ويؤكد أطباء الجهاز الهضمي أنه من الضروري الامتناع عن شرب المياه المثلجة، أو حتى تناول الطعام بكميات كبيرة دفعة واحدة في وجبة الافطار، وخصوصا بعد فترة صيام تفوق 16 ساعة، لأنها قد تتسبب في القيء المستمر وألام شديدة في المعدة.

و ويوصي الأطباء بشرب كميات معتدلة من المياه ويفضل أن تكون متوسطة البرودة عوض تجميدها في البراد وشربها بعد أذان المغرب، كما يفضل أن يكون الشرب على مراحل و ليس دفعة واحدة.

أما إذا كنت سيدتي تعانين من مرض السكري فيجب أن تكون وجبة السحور قبل أذان الفجر بقليل، و يفضل خلال السحور تناول اليوغورت أو مشتقات الألبان والبطيخ حتى تعوضي الجسم بالمياه التي يفقدها في الصيام.

مشاركة