البدوي يرد على مسودة مشروع الفنان

أرسل الفنان عبد القادر البدوي رئيس جمعية العهد الجديد فرقة البدوي للثقافة و المسرحي وأحد أبرز المسرحيين في المغرب، رسالة شديدة اللهجة إلى المسؤولين. ندد فيها بمحتوى مسودة مشروع قانون الفنان، الذي اعتبره يغرد خارج سرب المسرحيين والمسرح المغربي وما يحمله أرشيفه من طاقات وإبداعات كبيرة.
ونشرت ابنة الفنان المسرحي عبد القادر البدوي ، حسناء البدوي، عبر حسابها الشخصي مقتطفا من الرسالة التي أكدت أن والدها أرسلها ، ردا على مسودة مشروع قانون الفنان ،لكل من رئيس الحكومة ، ووزير الثقافة ،والسيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، و السيدة رئيسة لجنة التعليم والثقافة والإعلام بمجلس النواب، و السادة رؤساء الفرق البرلمانية.
" وتسائل البدوي " ما هو مآل مضامين الرسالة الملكية المشار إليها و التي نعتبرها ميثاق المسرح الاحترافي بالمغرب؟ وكيف وقع الالتفاف على كل المكتسبات التي حملتها المناظرة والرسالة الملكية ؟ أسئلة متناسلة، لا شك وأنها تميط اللثام عن حقيقة المواقف المستترة من أجل سحب البساط من تحت أقدام جهود تفعيل توجيهات الملك المغفور له الحسن الثاني وتطلعات كل الغيورين على المسرح الوطني الاحترافي ببلادنا، وهي التوجهات التي كانت – في حينها – ميثاقا ناظما لآفاق النهوض بالمسرح المغربي، وأرضية للتأسيس لشروط الفعل المسرحي الاحترافي ووضع حدود فاصلة بينه وبين عمل الهواة أو الموظفين والمستخدمين الذين يمارسون مهنا أخرى ويتطاولون على المجال من أجل الانتساب إليه. لقد تناسى أصحاب هذا التوجه، والذين يمارسون سطوتهم داخل الوزارة الوصية والنقابة الغير الشرعية المعلومة، "
مضيف "أن الانتماء للمسرح الاحترافي يشترط ان لا يزاول أصحابه إلا مهنة المسرح ولا شيء غير ذلك، من دون الجمع – بشكل قطعي – بين هذه المهنة وأية مهنة أخرى. فالمسرح الاحترافي يظل مصدر الدخل الوحيد لممتهنيه، ومحدد هويتهم الإبداعية وانتسابهم المهني. لذلك، لا يجوز ممارسة مهنة أخرى أو الحصول على دخل آخر من قطاع وزاري آخر كيفما كانت الأسباب والمبررات، وقبل ذلك لا يجوز لمن يجمع بين المسرح ومهنة أخرى أن يتحدث باسم المسرحيين الاحترافيين ولا أن يمثلهم في إطار نقابي أو جمعوي أو ما شابه ذلك، لسبب بسيط يتمثل في أنهم غير محترفين، ما دام فيهم المعلم والصحافي والموظف والإداري ...."

[soltana_embed]https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10154326610436111&set=a.137054131110.141819.578351110&type=3&theater[/soltana_embed]

مشاركة