أشياء لا تذكريها أبدًا على فيس بوك

من منا من لا يملك حساب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إذ أننا أصبحنا نرى غالبية المستخدمين يدمنون على زيارة الموقع وبفترات مكوث طويلة جدا.
وبسبب أن الموقع يسهل كثيرا تبادل المعلومات الشخصية وغير الشخصية بسرعة وبشكل مرعب بدون الانتباه لما يتم مشاركته، والتي قد تجلب للمستخدمين مشاكل قد لا نتوقعها، ولهذا نقدم لك سيدتي في اللائحة التالية بعض الأشياء التي يجب ألا تذكريها أبدًا على موقع فيس بوك:

  • أسرار العمل:

لا تنشري أسرار الشركة أو المؤسسة التي تعملين بها، لأن المشاركة بالأخبار والمعلومات السرية عبر الموقع أمر خطير جدًّا، والتي قد تكون مفيدة للمنافسين وتعود سلبا على عملك.
وحسب موقع ReadWriteWeb فإن العديد من الشركات جادة جدًّا في هذا الأمر، إذ أنها تمنع وصول موظفيها إلى شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا موقع الفيس بوك.

  • تلميحات كلمة المرور:

تتطلب معظم مواقع الإنترنت ادخال تلميح لكلمة مرور حتى تستخدميه في حالة نسيان كلمة المرور. وأغلب هذه التلميحات تكون على الشكل التالي: ما هو اسم المُعلم المفضل لك؟ ما هو اسم والدتك بالكامل؟ ما هي مدرستك الثانوية؟ ما هو اسم أول شارع كنت تسكن فيه؟
أما بالنسبة لموقع فيس بوك، فقد لا تنتبهين من هذه التلميحات التي قد تكون عبارة عن معلومات لخدمات مصرفية أو حساباتك السرية وتضنين أنها مجرد حوار برئ، لكن هناك من ينتظر اقتناص هذه المعلومات ليكمل عملية اختراق حسابك المصرفي بنجاح.

  • أي شيء لا تريدين مشاركته:

يضن أغلبية الأشخاص أنه يمكن ضبط كافة إعدادات الخصوصية التي يريدونها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في الواقع هناك من يستطيع الوصول إلى هذه الأمور الشخصية السرية.
عندما تقومين بالتسجيل في اختبار ما لمعرفة من هي النجمة التي تشبهينها؟ أو بلد الأحلام التي تودين السفر إليها؟ فحينها تعطين الإذن لهذه التطبيقات للحصول على معلوماتك الشخصية دون أية قيود.

  • عنوان منزلك:

لا تقومي بإدخال عنوان منزلك بالتفصيل في معلومات حسابك في فيس بوك، كما لا تكتبيه متفرقًا في منشوراتك وتعليقاتك في الموقع.
وحسب دراسة أجراها معهد Ponemon فإن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة لخطر للسرقة مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون تلك المواقع، ولهذا احرصي أن يعرف عنك الغرباء أقل المعلومات الشخصية عبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى تتجنبي أي مشاكل.

  • الصور الشخصية جدًّا:

إن الصور التي تنشريها في فيس بوك تحمل عدة معلومات للآخرين، فمثلا عند مشاركة صورة ما مع عائلتك خلال نزهة ما وتشيرين فيها إلى موقعك وقت التقاط الصورة، فقد يتعرض منزلك للسرقة.
ولهذا يجب عليك تحديد إعدادات الخصوصية لمشاركة الأمور الشخصية مع عدد محدد من الأصدقاء الذين تثقين فيهم فقط.

  • الحديث غير اللائق:

قد تتورطين في قول أشياء قد تندمي عليها فيما بعد وتعرض مستقبلك للخطر، والتي قد تكتبينها أثناء الحديث والدردشة العامة في منشورات أصدقاؤك، مثل التحدث عن شخصية مسئولة في البلاد ونعت رؤسائك في العمل بأبشع الصفات، لأن هناك أشخاصًا ينقلون تلك العبارات بدون أن تنتبهي.

مشاركة