كيف تعرف أن طفلك مصاب بمرض التوحد

 

من الواجب على الآباء الانتباه لأطفالهم خصوصا في السن المبكر، للآن حينها تبدأ بعض الأعراض المرضية بالظهور، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، و كذالك أعراض التوحد أيضا.

يمكن أن تكون أعراض التَّوَحُّد ملحوظةً خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل المصاب به، و في أحيان أخرى يمكن أن لا تظهر الأعراض قبل الثالثة من العمر.

 

Serious Student resting his head on the back of his chair

و لأن الاكتشاف المبكر للتوحد تحدث فارق كبير في سلوكات الطفل، لذلك من الضروري الانتباه لهذه العلامات و التعامل معها بشكل جدي، و التي تظهر من خلال:

هناك بعض العلامات والأعراض على المستوى الاجتماعي والتى قد تظهر على الطفل المصاب بالتوحد مثل أنه يحب دائما أن يعيش فى عالم خاص به بعيدا عن الآخرين إلى جانب أنه لا يبدى أي اهتمام بالناس أو بما يجرى حوله، و عدم رغبته فى اللعب مع الآخرين و عدم طلبه من آباءه المساعدة بشأن أي أمر.

هناك أيضا أعراض خاصة بصعوبة الكلام واستخدام اللغة عند الطفل المصاب بالتوحد فهو أولا يبدأ فى الكلام متأخرا وقد يتحدث بنبرة صوت غريبة أو غير طبيعية.

و اعلمي أيضا أن الطفل المصاب بالتوحد سيكرر الكلمات والجمل وسيجيب على أي سؤال توجهينه له بتكراره وليس بالإجابة عليه. وعادة ما يستخدم الطفل المصاب بالتوحد اللغة بطريقة خطأ من الناحية النحوية بالإضافة إلى أنه يواجه صعوبة فى التعبير عن رغباته.

كما أن بعض الأطفال الرضع المصابين بالتوحد لا يستجيبون للدلع أو يمدون أيديهم ليحملهم أحد.

مرض التوحد

و يعتبر الإنتباه لهذه العلامات و العلاج المبكر قادر على أن يحد من تأثيرات التوحد و على أن يساعد طفلك على التعليم و النمو و الإزدهار.

مشاركة