روايتان مغربيتان ضمن قائمة البوكر 2016

أعلن المنظمون للجائزة العالمية للرواية العربية عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2016، وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت أخيرا خلال الإثني عشر شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 159 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية، وحصلت مصر وفلسطين على أكبر نصيب من الروايات بالقائمة. بينما اكتفى المغرب بترشيحين ، الأول للكاتب طارق البكاري تحت عنوان " نوميديا " و الثاني " رسائل زمن العاصفة " للكاتب عند النور مزين .
أما الروايات المرشحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2016 من باقي الدول العربية فجاءت كالتالي :”ترانيم الغواية للكاتبة ليلى الأطرش من فلسطين، ، نزوح مريم للكاتب محمود حسن الجاسم من سوريا، أهل النخيل للكاتبة جنان جاسم حلاوي من العراق، مياه متصحّرة للكاتب حازم كمال الدين من العراق، ، عطارد للكاتب محمد ربيع من مصر، في الهنا للكاتب طالب الرفاعي من الكويت، مديح لنساء العائلة للكاتب محمود شقير من فلسطين، سماء قريبة من بيتنا للكاتبة شهلا العجيلي من سوريا، معبد أنامل الحرير للكاتب إبراهيم فرغلي من مصر، كتيبة سوداء للكاتبة محمد المنسي قنديل من مصر، وارسو قبل قليل للكاتب أحمد محسن من لبنان، مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة للكاتب ربعي المدهون من فلسطين، نبوءة السقّا للكاتب حامد الناظر من السودان، حارس الموتى للكاتب جورج يرق من لبنان".

تجدر الاشارة أن رواية "نوميديا " هي الرواية الأولى للمغربي طارق بكاري ، وصدرت عن عن دار الآداب البيروتية وترصد ضياع المثقف المغربي أمام مفاهيم: الهوية ,النضال ,الإرهاب ,الجنس ,الحب... كما تناقش بشكل غير مباشر أغوار الإمبريالية الثقاقية للغرب.
أما رواية "رسائل زمن العاصفة " فهي الإصدار الثالث لعبد النور مزين بعد المجموعة القصصية " قنبلة اللوست " سنة 2010 والديوان الشعري " وصايا البحر " الصادر سنة 2013 . وصدرت الرواية عن دار سليكي أخوين بطنجة وبدعم من وزارة الثقافة المغربية . وتتناول " رسائل زمن العاصفة " مرحلة الحراك السياسي بالمغرب أواخر القرن الماضي ، في ارتباطاته المحلية والمتوسطية .
واختارت لجنة من خمسة محكّمين الروايات 16 المرشحة ، وستعلن أسماء أعضاء اللجنة في مسقط - سلطنة عمان، يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير2016، بالتزامن مع الإعلان عن القائمة القصيرة لعام 2016.

و تحدد يوم الأربعاء 26 أبريل 2016 للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية.

تجدر الإشارة أن جائزة البوكر تهدف  إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، ومن هنا تضمن الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، وتعد هذه هي الدورة التاسعة للجائزة، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، وهي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، ترعاها "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة" في الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

مشاركة