المخاض المبكر: أعراضه/مخاطره/طرق الوقاية

يؤدي المخاض المبكر إلى ولادة مبكرة، ما يزيد من المخاطر الصحية التي قد يصاب بها الطفل، ويحدث هذا المخاض إثر انفتاح عنق الرحم يسبب التقلصات المنتظمة بعد الأسبوع الـ20 وقبل الأسبوع الـ37 من الحمل.

ويؤكد الأطباء المختصون، أن الأطفال المولودين قبل الأوان يحتاجون إلى رعاية خاصة، إذ يمكن أن يصابوا بإعاقات ذهنية وجسدية طويلة المدى، بالإضافة إلى أن المخاض المبكر للنساء الحوامل يحدث دون أي عوامل خطر معروفة والسبب أيضا في بعض الأحيان غير واضح.

وإلى جانب كل هذا، تتمثل أعراض المخاض المبكر في تقلصات منتظمة وخفيفة بالبطن والشعور بألم خفيف أسفل الظهر، بالإضافة إلى تغير في طبيعة الإفرازات المهبلية وتمزق الأغشية المحيطة بالجنين مبكرا، وأيضا ضغط في الحوض أو ضغط أسفل البطن.

وتكمن مخاطر هذا المخاض في قصر عنق الرحم ومشاكل في المشيمة، وأيضا الحمل بتوائم ثنائية أو ثلاثية أو توائم متعددة، وفي بعض الحالات المزمنة ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض المناعة الذاتية والاكتئاب.

وشدد الأطباء على تجنب المواد الخطرة، واتباع نظام غذائي صحي مع الاهتمام بتباعد فترات الحمل، بالإضافة إلى إدارة الأمراض المزمنة والحصول على رعاية منتظمة خلال الحمل.

مشاركة