الفيروس التنفسي والتهاب الأذن أبرز أمراض الأطفال خلال فصل الشتاء..كيف نحميهم منها؟

يواجه الأطفال أكثر الأجواء برودة في فصل الشتاء، وهي الفترة الأصعب على الأمهات، نظرًا لضعف الجهاز المناعي لدى أطفالهن، خاصة مع استعداد أجسامهم الصغيرة لالتقاط الفيروسات والبكتيريا بمختلف أنواعها.

وفي هذا السياق، وضح الأختصاصي لطب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور نادر سيف، أن تباين درجات الحرارة من يوم لآخر خلال فصل الشتاء، هو المسبب الرئيسي لانتشار الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الأجهزة المناعية الضعيفة للأطفال، والمرضى وكبار السن.

بدوره، قال طبيب الأطفال الألماني ياكوب ماسكه، إن الأنفلونزا تعد أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال خلال فصل الشتاء.

وأوضح الطبيب أنه يمكن تخفيف أعراض الأنفلونزا من خلال الراحة التامة وشرب السوائل بكثرة؛ نظرا لأنها تعمل على تسييل المخاط، ومن ثم تسهيل عملية طرده، بينما يساعد الاستنشاق على توسيع الشعب الهوائية.

وشدد الخبير على أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا للأطفال، لاسيما الذين يعانون من أمراض مزمنة، مشيرا إلى أن التطعيم متاح للأطفال بدءا من عمر 6 أشهر.

وأضاف طبيب الأطفال أن الإنفلونزا غالبا ما تترتب عليها الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الذي يسبب ألما كبيرا للطفل، مشيرا إلى أنه يمكن تخفيف الأعراض من خلال تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج الالتهاب بواسطة بخاخ الأنف المزيل للاحتقان، وأيضا ببعض الوصفات المنزلية مثل أكياس البصل.

وينصح مجموعة من الخبراء في حال إصابة الطفل بأمراض المعدة والقيء والإسهال، بإعطائه كميات كبيرة من السوائل لتجنب إصابته بالجفاف، مع الإسراع للطبيب المختص.

مشاركة