الألوان المبهجة لغرفة طفلك تجلب له السعادة

 

حين ترغبين في تجهيز غرفة طفلك وهو في عمر يستطيع فيه التعبير عن نفسه واحتياجاته وهواياته فمن الأفضل احترام رأيه ومساعدته في تجهيز غرفته وإعدادها بشكل يطلق طلقاته للإبداع ويحقق له بعض الاستقلالية.

وإذا وجدت أن اختياراته لا تناسبه من الناحية النفسية والصحية، فعليك أن توجهيه لاختيار آخر بالحوار والمناقشة، ولا تفرضي عليه ذوقك فقد تجعليه ينفر من غرفته أو يشعر بالاغتراب أو يصبح عدوانيا أو انطوائيا.

وما يجب أن تتفقا عليه أنتما معا هو اختيار الألوان المبهجة للغرفة، فهي تزيد الشعور بالسعادة وتجلب السرور إلى قلوب الصغار. وهذه نصائح لتحولي غرفة طفلك إلى مكان أفضل.

تفادي ورق الجدران

ينصح مصممو الديكور بعدم استخدام ورق الجدران في غرف الأطفال، وصرف ميزانية كبيرة على كثرة اللمسات التكميلية. وبحسب كتاب "همسات في آذان الآباء والأمهات" فإن ورق الجدران مهما كان جيدا فلن يتحمل أولى تجارب طفلك المستمرة في الكتابة. لذا فأن الطلاء سهل التنظيف هو الحل الأمثل.

ألوان مشرقة

لا يستغني أي طفل في مختلف المراحل العمرية عن الألوان المبهجة والمشرقة، فهي تطلق العنان لمشاعره، وتبعث على مزيد من التفاؤل. ويؤكد التربويون بحسب المصدر ذاته، أن الألوان تمثل جانبا مهما في حياة الطفل، فلها تأثير كبير في جذب انتباه الأطفال وتمنحهم جوا من السعادة. للألوان تأثير كبير على نفس الإنسان، وخصوصا الطفل، لذلك يمكنك اختيار احرصي أن تكون غرفة طفلك مبهجة، وتدعو للمرح، دون بهرجة، ولتحقيق ذلك يمكنك اختيار ألوان فاتحة، كاللبني والوردي، والأخضر، والأزرق الفاتح، مع وضع بعض الوحدات الملونة، كالدوائر أو الورود.

أثاث الغرفة

يختلف أثاث الغرفة باختلاف عمر الطفل، فعندما يكون رضيعا يجب عليك أن تركزي على تجهيز مهده أو سريره، والذي يجب أن يتوفر على حواجز تمنعه من السقوط، وطاولة تستخدم لتغيير الحفاظات. أما عندما يصبح في سن المدرسة فهو يحتاج إلى سرير أكبر، وطاولة للدراسة وممارسة الهوايات المختلفة..لذلك حاولي أن تتناسب اختياراتك للأثاث مع احتياجات طفلك المتغيرة.

إضاءة مناسبة

للإضاءة دور فعال في غرفة طفلك فهي التي تبرز مكونات الغرفة وتترجمها إلى أحاسيس دافئة في وجدان الطفل.  ولابد للإضاءة والمصابيح المستخدمة أن تكون صحية وبيضاء، مع الحرص على وجود وحدة إضاءة خافتة، إن كان طفلك يخاف الظلام.

ضمان السلامة

نسقي الأثاث في غرفة طفلك بشكل يضمن سلامته، مع مراعاة الأساسيات في ذلك مثل تغطية الحواف والأطراف الحادة، وإبعاد المفاتيح الكهربائية عنه أو تغطيتها، وتجنب وضع الديكورات الزجاجية، وأن تكون الغرفة جيدة التهوية ومشمسة.

مشاركة