الطرز المغربي في الفيسبوك يفتح باب رزق للنساء المبدعات

أحدثت جائحة كورونا، رجة كبيرة، وحراكا غير مسبوق في جميع المجالات، ولم يكن يتوقع أحد أن هذا الفيروس الصغير الذي لا يرى بالعين سيصبح عابرا للقارات، ويقلب موازين الحياة، ويتسبب في توقف العديد من القطاعات.

أنامل المبدعات المغربيات في مجال الطرز والتزيين، ظلت متوقفة لفترة ليست بالقليلة، قبل أن يقودها الاسرار إلى نقل هذه المهارات والخبرات إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف عرضها لأكبر شريحة من الناس، وتحقيق بعض الدخل المادي، لاسيما في ظل الظروف القاسية التي فرضتها قيود الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ساعد استعمال التكنولوجيا، العديد من النساء اللواتي يصنعن أشكال بديعة في احتواء الأزمة، والتخفيف من حدة المعاناة.

فاطمة من مدينة بني ملال، تعمل في مجال الطرز المغربي الأصيل، قالت في حديثها مع مجلة سلطانة، إن الجائحة تسببت في شلل القطاع بشكل كلي، وأضافت أنه بسبب إجراءات الاغلاق ومنع التجمعات والاعراس لم يعد أمام العاملات في مجال الطرز سوى انتظار الفرج أن يأتي من مكان ما.

وأبرزت فاطمة وهي أم لثلاثة أطفال، أنه أمام قساوة الظروف وشظف العيش، لم يعد لها من حل سوى اللجوء إلى عالم الشبكات الاجتماعية، وفتحت صفحة بمساعدة ابنها، وعرضت فيها منتجاتها الفنية، التي لقت استحسان واقبال من طرف الزبائن.

وشددت المتحدثة، أن فيروس كورونا رب ضارة نافعة، فلم نكن نعرف أن مواقع التواصل الاجتماعي سوق كبيرة، تتيح الامكانية للوصول إلى عدد كبير من الناس فقط من المنزل، ودون الحاجة إلى التنقل إليهم.

وأضافت أن قبل الجائحة كانت تعمل فقط على لباس الاعراس التقليدية، والأن مع توقف حفلات الاعراس، انفتحت على أشكال أخرى من بينها تزيين الهدايا بالطرز التراثي، والمجسمات البديعة، والاواني المخصصة للتزيين.

موجة اللجوء إلى ما هو رقمي، لم يقتصر على الصناع التقليديين فقط، أثناء الجائحة نظمت العديد من المهرجانات السينمائية العالمية، والمعارض التشكيلية، والملتقيات والندوات الفكرية.

وبهدف دعم الصناعة التقليدية، وإبراز أهمية التسويق الالكتروني، نظمت مؤخرا في إطار الأيام البين ثقافية الافريقية، دورة تكوينية لفائدة الصانعات التقليديات في مجال التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، تهيئا للمعرض الرقمي البين الثقافي .“ AFRICA EXPO”

وقالت مشاركة في حديث مع مجلة سلطانة، إن الدورة كانت فرصة ثمينة للتعرف على مميزات التجارة الالكترونية، وأصافت أنها ستستثمر في هذا المجال خلال الأيام القادمة، معتبرة أن التسويق الرقمي هو مستقبل التجارة في عصرنا الحالي.

مشاركة