رويترز : شحنة اللقاح التي حصل عليها المغرب لم تحصل عليها إلا الدول المتقدمة

قالت وكالة "رويترز" إن المغرب هو أول بلد في القارة الإفريقية، يتوصل بشحنة كبيرة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، على غرار العديد من الدول المتقدمة، وهي الشحنة التي توصلت بها المملكة الأسبوع الماضي من الهند.

وأكدت الوكالة في تقرير لها، أن المغرب شكل استثناء على مستوى دول المنطقة، بحصوله على مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني، الذي طور وصنع في الهند، في خطوة لبدأ حملة تلقيح واسعة بمختلف جهات المملكة.

من جهته، صرح وزير الخارجية الهندي في وقت سابق، لوكالة الأنباء ذاتها، أن الحكومة الهندية لأول مرة تجيز تصدير لقاحات كورونا، حيث تم تصدير أولى الشحنات للمغرب والبرازيل.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة المغربية، نهاية الأسبوع المنصرم، عن الإنطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد 19، ابتداء من يوم أمس الأحد 24 يناير الجاري، في الساعة 12 زوالا.

وأشارت الوزارة إلى هذه العملية الوطنية، ستتم بصفة تدريجية، وستهم الفئات المستهدفة بدء بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید -19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما ستشمل في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبة مرتفعة من حالات الإصابة بمرض کوفید 19.

مشاركة