هام..الخطوات العملية للإستفادة من عملية التلقيح ضد كوفيد 19

أعلنت وزارة الصحة، أمس الجمعة، أنه سيتم إعطاء الإنطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد 19، خلال الأسبوع المقبل.

وأوردت الوزارة على موقعها الرسمي، الخطوات العملية للإستفادة من عملية التلقيح ضد الفيروس التاجي، أولها إرسال رقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية قصيرة، إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير الجاري في الساعة 12 زوالا.

وحسب المعطيات التي وفرتها الوزارة، سيتوصل المواطن برسالة نصية قصيرة يحدد فيها موعد ومكان التلقيح القريب منه، الذي عليه التوجه إليه في التاريخ والموعد المحددين.

وأكدت وزارة الصحة أنه بعد الإستفادة من الجرعة الأولى للقاح، على المواطن الحرص على أخذ الجرعة الثانية في التاريخ المحدد، ليتمكن بعذ ذلك من تحميل شهادة التلقيح الخاصة به عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

ونبهت الوزارة على أنه في حالة ظهور أيه آثار جانبية محتملة بعد التلقيح، على الملقح التبليغ عنها والتواصل مع الطبيب عبر تطبيق "جواز الصحة"، أو عبر نافذة "أبلغ عن أعراض جانبية بعد التلقيح" المتواجدة في البوابة الإلكترونية السالفة الذكر.

وشددت الوزارة ذاتها، على ضرورة الإستمرار في احترام التدابير الإحترازية الوقائية، من غسل اليدين وارتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي، بعد الإستفادة من التلقيح، وذلك إلى غاية بلوغ المناعة الجماعية ضد الفيروس.

وأفادت الوزارة في بلاغ سابق، أن العملية الوطنية للتلقيح، ستتم بصفة تدريجية، وستهم الفئات المستهدفة بدء بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید -19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما ستشمل في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبة مرتفعة من حالات الإصابة بمرض کوفید 19.

مشاركة