خمس أطعمة تسبب الإمساك..ابتعدي عنها

يعتبر الإمساك واحدا من المشاكل الصحية الشائعة، حيث تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بنوبات الإمساك بالضعفين مقارنة مع الرجال. ويعرف الإمساك بأنه التأخر أو إيجاد صعوبة في التخلص من البراز، بسبب مشكل في الأمعاء، ولعلاج هذا المشكل يجب الإبتعاد عن أهم الأطعمة التي تسببه وهي:

الشوكولاتة
يؤدي تناول الشوكولاتة، وخصوصاً التي تحتوي على كميات كبيرة من الحليب والسكر، إلى الإصابة بالإمساك، ويفضل استهلاك الشوكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.

الأرز الأبيض
يعتبر الأرز الأبيض من الأطعمة التي تساهم في إبطاء العبور المعوي، لذا من الأفضل استهلاك الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، التي تعزز التنظيم الجيد للأمعاء مثل الأرز الكامل.

المعجنات
يمكن أن تساهم المعجنات في الإصابة بالإمساك، بسبب محتواها العالي من الدهون من النوعية السيئة، وهذه هي الحال تحديداً في المعجنات الصناعية (تلك التي لا يتم صنعها منزلياً)، لذلك يفضل استهلاك المعجنات المصنوعة في البيت باستخدام الحبوب الكاملة والفاكهة.

الموز
وكما هو معروف، الموز من الفاكهة التي تسبب الإمساك، وعلى وجه الخصوص الموز الأخضر، الذي يسبب إبطاء العبور المعوي. وبناء عليه يفضل استهلاك الموز الناضج تماماً، وينصح بتناول الموز في حالات الإصابة بالإسهال.

الجزر المطبوخ
الجزر المطبوخ يسبب الإمساك، لأنه يعمل على إبطاء العبور المعوي، وبناء عليه ينصح بتناول الجزر المطبوخ في حالات الإصابة بالإسهال. فضلا على أنه من الأفضل تناول الجزر النيئ الغني بالألياف.

مشاركة