العياشي: "الرفيسة والبيصارة" أغذية تقوي المناعة ضد كوفيد19

تعددت الإشاعات عبر منصات التواصل الاجتماعي حول أنواع الأغذية التي تعالج فيروس كوفيد19.

نجد شرائط فيديو هنا وهناك، تنصح باستهلاك الليمون والثوم وأحيانا الزنجبيل مع الليمون وأغذية أخرى غريبة، لكن دون دراية تامة بخطورة الإفراط في هذه المكونات الذي قد يؤدي إلى أضرار صحية.

وللتأكد من أنواع الأغذية التي تساعد مرضى كوفيد19 على الشفاء، تواصلت مجلة "سلطانة" بالدكتورنبيل العياشي أخصائي التغذية الذي أكد أنه لا وجود لأغذية تعالج مرض كوفيد19.

وقال العياشي في تصريحه، أن للنظام الغذائي علاقة مباشرة بالجهاز المناعي، مشيرا إلى وجود أغذية تساعد على التخفيف من مضاعفات الفيروس، لكنها ليست علاجا متكاملا يعتمد عليه.

وشدد أخصائي التغذية على ضرورة العودة إلى النظام الغذائي المغربي الأصيل، مؤكدا أن تناول "الرفيسة؛ البيصارة؛ حساء الشعير؛ طاجين الخضر؛ التمر؛ الشاي بدون سكر؛ العدس؛ السمسم؛ الحبة السوداء"، كلها وجبات ومكونات غذائية تساعد على تقوية المناعة لمنح الجسم قوة تساعده على مواجهة الفيروس.

كما أكد الدكتور على تناول الخضر والفواكه في موسمها المحدد، مع ضرورة التخلي عن الأغذية التي تضعف الجهاز المناعي كالمقليات والسكريات وغيرها.

وذكر العياشيفي حديثه أنه إضافة إلى الأغذية، فإن الجهاز المناعي مرتبط بصحة الأمعاء وبنمط العيش، لذا توجب أخذ ساعات كافية من النوم وشرب الماء بكميات كافية والقيام بحركات رياضية والابتعاد ما أمكن عن التوتر.

وشدد نبيل العياشي أخصائي التغذية، على ضرورة أخذ كل مكون بكمية كافية، معتبرا أن الإفراط في تناول بعض المكونات كالثوم والفيتامين سي مثلا، قد يتسببان في أضرار جانبية غير مرغوبة.

مشاركة