متى يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

ينتقد خبراء طب الأسنان تأخر الوالدين في اصطحاب الأطفال لطبيب الأسنان، إذ نادرا ما يقرران ذلك قبل أن يبلغ الطفل عامه السادس. علما أن هذه الزيارة تفتح الطريق أمام التوعية المبكرة بالتغذية السليمة المناسبة للطفل، وطرق العناية بنظافة الفم والأسنان.

ويحذر الأطباء، بحسب ما أورده موقع "دويتشه فيله"، من أن سنوات عمر الطفل الثلاثة الأولى تحدد الكثير بشأن صحة أسنانه في المستقبل. فمعاناة الأطفال من ثقوب في الأسنان اللبنية، ترفع لديهم نسبة الإصابة بتسوس الأسنان مدى الحياة.

ويؤكد الأطباء، حسب المصدر ذاته، بأن علاج مشكلات الأسنان اللبنية أكبر من مشاكل الأسنان الدائمة، ذلك أن التسوس في هذه المرحلة يكون مصحوبا بآلام شديدة والتهابات تؤذي الطفل، وقد تؤثر أيضا على شكل الأسنان مستقبلا.

نصائح لتشجيع طفلك على تنظيف أسنانه

1 الأطفال لا يفوتون متعة وجبتي الفطور والعشاء، ولتحفيزهم على القيام بتنظيف أسنانهم بعد هذه الوجبات عليك أن تعدهم برواية قصة ما قبل النوم بعد قيامهم بتنظيف أسنانهم، ليصبح ذلك طقساً يومياً.

2 عليك تحفيز الطفل من خلال نظام فعال و مشترك ومنتظم أيضا، لتنظيف أسنانكم معا وبذلك تصبحون قدوة لطفلكم.

3 عرض الهدايا والمكافآت على الأطفال عند قيامهم بغسل الأسنان، حتى يعتادوا تنظيفها تلقائيا.

4 تنبيه الأطفال إلى النتائج التي تترتب في حال عدم قيامهم بتنظيف الأسنان، وتعريفهم بالفروق بين شكل الأسنان السليمة وتلك الأسنان المهملة.

5 اصطحاب الأطفال بشكل دوري إلى طبيب الأسنان وإشعارهم بأن رأي الطبيب على أهمية كبيرة وتحسيسهم بجدية هذه الفحوصات.

توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأسنان

ــ البدء بتنظيف فم الطفل ولثته بعد عدة أيام من ولادته وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء لإزالة بقايا الحليب المتخمر في الفم.

ــ فرش الأسنان اللبنية فور بروزها في عمر ستة أشهر وذلك باستعمال فرشاة صغيرة وماء فقط دون معجون أسنان.

ــ بعد بلوغ الطفل العامين يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان، ويجب الحرص على عدم بلعه.

ــ يمكن استخدام الخيط الطبي مرة واحدة يوميا، وذلك لإزالة بقايا الطعام الذي يتجمع بين أسنان الطفل ولا تستطيع الفرشاة الوصول إليها وإزالتها.

ــ يستمر الأهل في فرش أسنان أطفالهم حتى يصبح الطفل قادرا على إنجاز المهمة لوحده وبصق المعجون وعادة ما يكون هذا على عمر الرابعة.

مشاركة