ماستر أوريجين.. "نسبريسو" تقدم 5 تنويعات جديدة مستوحاة من بيئات زراعية مختلفة

أفضى تعاون عدد من الخبراء الزراعيين في خمس مزارع مختلفة للقهوة عبر العالم على تطبيق خمس طرق متخصصة في معالجة البن إلى التوصل إلى تقديم خمس تنويعات للقهوة مستوحاة من بيئات زراعية مختلفة تقدمها نسبريسو تحت إسم ماستر أوريجين.

وسافر خبراء القهوة لدى "نسبريسو" إلى مختلف أنحاء العالم، من جبال سومطرة إلى هضاب نيكاراغوا، للبحث عن الأرض التي تنتج أفضل أنواع البن، وفي كل منطقة اختارها هؤلاء، قامت "نسبريسو" بعقد شراكات مع خبراء زراعة القهوة المحليين وشرعت في مهمة اختبار الممارسات الزراعية المبتكرة والمتطلبة بهدف استنباط تنويعات جديدة من القهوة بروائح ونكهات متميزة.

وكان المزارعون في إثيوبيا يقلبون بذور البن كل ساعة يدوياً حتى تجف بنسبة متساوية، أما في كولومبيا فتمّ تأجيل موعد القطاف إلى أقصى حدّ بالرغم من خطر أن تتخمر الثمار، حتى تصبح باللون البنفسجي الغامق، وفي سومطرة في إندونيسيا، استخدم المزارعون طريقة محلية تقليدية في إزالة قشر البذور بالعسل، وفي نيكاراغوا تمّ استخدام العسل الأسود لذلك، حيث تترك بذور البن لتجف بقشرتها الطبيعية مما يسمح لها بأن تتشرب نكهات السكريات الطبيعية.

وبخصوص القهوة القادمة من الهند فقد شهدت الرياح الموسمية "مونسون" التي تعدّ طريقة تاريخية تحاكي تعرّضَ بذور البن للعوامل الجوية عندما كانت تُنقل عبر القوارب لتتشرب رطوبة المحيط وتعطي نكهتها الجديدة والفريدة.

وتعتبر هذه الطريقة، التاريخية لمعالجة ماستر أوريجين الهند، حيث يعالج بن الروبوستا بالرياح والأمطار والمناخ الموسمي بدلاً من الطرق التقليدية لبن أرابيكا.

رئيس قسم القهوة في نسبريسو كارستن رانيتسك يشرح طريقة معالجة البن بالقول: "تلعب تقنيات معالجة البن دوراً كبيراً ومهماً في نكهة ورائحة القهوة، لذلك أردنا أن نختبر خلطات جديدة تعتمد على اختلاف تقنيات المعالجة بين الجديد والتقليدي والمتكيف، لنقدم خمس تنويعات مميزة ومبتكرة للقهوة".

وأضاف كارستين "كما أننا تعاونّا مع المزارعين المحليين وعملنا كفريق واحد وواجهنا الكثير من التحديات ونجحنا في تخطيها بفضل الثقة المتبادلة التي أسس لها برنامج نسبريسو AAA للجودة المستدامة".

وتقدم نسبريسو ماستر أوريجين ميزاتها على الشكل التالي:

ماستر أوريجين إندونيسيا

النكهة: غنية وزكية بعبق الخشب
طريقة معالجة البن: إزالة القشرة الرقيقة بالغسل
بسبب الرطوبة المستمرة في سومطرة لجأ الفلاحون إلى تقشير حبات البن وهي ما تزال رطبة لتعطي قهوة مخملية وغنية بنكهات برية وزكية بعبق الخشب.

ماستر أوريجين إثيوبيا

النكهة: مشرقة بالأزهار
طريقة معالجة البن: طبيعية بالتجفيف
أتقن المزارعون المحليون في إثيوبيا على مدى سنوات عديدة الطريقة القديمة في معالجة حبات البن بالتجفيف، حيث يقومون بتجفيف ثمار البن تحت أشعة شمس المرتفعات لتعطي القهوة توليفة مرهفة من نكهات الفاكهة.

ماستر أوريجين الهند

النكهة: قوية بالتوابل
طريقة معالجة البن: التعريض للرياح الموسمية مونسون
تهب الرياح الموسمية "مونسون" على شواطئ مالابار الهندية لأشهر عديدة خلال العام. ويقوم المزارعون بتسخير طاقاتهم لزراعة نوعية متميزة من البن يعطي قهوة تتمتع بكثافة وقوة لا تضاهى.

ماستر أوريجين نيكاراغوا

النكهة: حلوة ومتجانسة
طريقة معالجة البن: بالعسل الأسود
في مزارع القهوة على هضاب نيكاراغوا يقلّب المزارعون بذور البن كل ساعة يدوياً بعد نثرها تحت أشعة الشمس الحارة لتتشرب البذور عصارة نكهاتها الحلوة.

ماستر أوريجين كولومبيا

النكهة: فاكهية وحيوية
طريقة معالجة البن: قطاف متأخر
قمنا بتجربة طريقة القطاف المتأخر في مزارع الغابات والتلال المرتفعة في كولومبيا حيث تُترك ثمار البن على الأغصان لفترة أطول ويقوم المزارعون كل يوم بتفقد كل ثمرة وقطفها فقط عندما تكون قد نضجت تماماً.

مشاركة