طالبات عربيات يبتكرن جهازا ذكيا للسلامة ومنع حوادث القطارات

تمكنت 4 طالبات إماراتيات من ابتكار جهاز ذكي، يعمل على الرفع من مستوى الأمن والسلامة في القطارات، وبالتالي التقليل من وقوع الحوادث، وتم استعراض هذا الاختراع خلال فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2019، الذي نظمته دائرة التعليم والمعرفة احتفاء بشهر الابتكار.

ووفقا لموقع "سيدتي" فقد نجحت الطالبات المبتكرات اللائي يدرسن في مدرسة "حنين" الكائنة في أبوظبي، في اختراع جهاز استشعار عن بعد، يعمل على التحذير في حالة وجود جسم غريب على طريق السكة الحديدية، كما يقوم بإرسال رسالة نصية في حال وقوع حادث للقطار، مع تحديد موقعه بشكل دقيق خلال ثوان قليلة من وقوع الحادث. ويعمل كذلك على التخفيف من حدة سرعة القطار، عند تسجيل أي خطر على مستوى السكة الحديدية.

وحسب المصدر فقد كشفت الطالبات أن هذا الاختراع المهم والجديد يرفع من سقف الوقاية من الحوادث على مستوى السكك الحديدية، عن طريق إرسال رسائل تحذيرية عن بعد لإدارة القطارات، والعمل على منع وقوع الحوادث، والوقاية من المخاطر التي قد تواجهها خلال سيرها، علما أن هذا المشروع يرتكز على إرسال ذبذبات استشعار إلى مسافة زمنية في خط سير القطار، لدراسة الطريق على بعد عدد من الكيلومترات.

وأكدت إحدى الطالبات أنها عكفت هي وزميلاتها طيلة أربعة أشهر على العمل حتى يرى هذا الاختراع النور، ولم تخف أن المؤسسة التي يتابعن فيها دراستهن لم تبخل على طلبتها بالدعم والمرافقة، ومنح المواهب الكثير من التشجيع.

مشاركة