الدخل الفردي للمغاربة يعد الأضعف في العالم

أفادت يومية "المساء" في عددها اليوم الخميس، أن الدخل الفردي للمواطن المغربي لا يزال يعتبر الأضعف على المستوى العالمي، إذ حل المغرب، في تقرير لـ "نيو وورلد وليث" في المركز السابع إفريقيا، من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا.

ووفق تقرير لـ"نيو وورلد وليث"، فإن سقف المغاربة لا يتعدى 5800 دولار، كما أشارت كثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي، إلى أن دخل المغاربة الفردي يعد الأضعف عربيا، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دورلارا أمريكيا.

وحل المغرب على إثر ذلك في المرتبة 13 ضمن التصنيف، وتوقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 إلى 3638 دولارا ، فيما سيصل إلى 3896 دولارا بحلول سنة 2016.

وبالموازاة مع ذلك تصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب لفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا بما يفوق 10 ألاف دولار للفرد الواحد، بفارق بسيط مع زامبيا.

وعلى المستوى العالمي، احتلت سويسرا المرتبة الأولى، من حيث نصيب الفرد من الثروة، إذ بلغت حوالي 285 ألف دولار للفرد الواحد، متبوعة بأستراليا في المركز الثاني بما يفوق 204، ثم أمريكا في المركز الثالث بـ 150 ألف دولار للفرد الواحد.

مشاركة