التخمة وعسر الهضم في العيد.. كيف تتجنبهما؟

ترتبط مشكلة التخمة وعسر الهضم في عيد الفطر بالعادات الغذائية الخاطئة التي تتضمن تناول كميات كبيرة من الطعام بدءا من صباح اليوم الأول للعيد، حيث تعتبر وجبة الإفطار الصباحية خلال أيام العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم على عدم تناول الطعام خلال النهار.

ونصحت أخصائية في التغذية العلاجية وفق موقع "الجزيرة" بضرورة الحرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة -خاصة خلال أول أيام العيد- تجنبا للإصابة بالتخمة التي تعيق استمتاعك بالعيد، إضافة إلى الحرص على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه حتى يتم هضمه بشكل سليم.

وتابع المصدر ذاته بالقول "يجب تقليل محتوى الدهون في الطعام -خاصة وجبة الغداء- تجنبا لحدوث صعوبة في عملية الهضم، وفي حالة الشعور الزائد بالجوع يجب تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة متعددة بدلا من وجبة واحدة كبيرة لتجنب الشعور بالحرقة المعدية والغازات والمغص".

وأضافت الإخصائية لـ "الجزيرة"، "يمكن العودة تدريجيا إلى نظام الوجبات الرئيسية على أن تكون أقرب في البداية إلى أوقات الفطور والسحور، ثم الانتقال تدريجيا بعد ذلك إلى أوقات الوجبات المعتادة من أجل مساعدة الجسم على استعادة نظامه الغذائي العادي، مع الحرص على البدء بتناول كميات صغيرة من الطعام من أجل إتاحة الفرصة لعملية هضم كاملة ومريحة لتجنب الإصابة بعسر الهضم، والتوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع".

مشاركة