"احذر من فقدان جواز سفرك في روسيا".. سفارة المملكة تضع شروطا غريبة للمشجعين المغاربة

أعلنت سفارة المغرب بروسيا، عن قيامها بمجموعة من الإجراءات من ضمنها قنصليات متنقلة، ستشمل مدن موسكو، وسان بطرسبورغ، وكالينينغراد، تهدف إلى "تسهيل مأمورية المشجعين المغاربة ومساعدتهم في ترتيبات الإقامة خلال فعاليات المونديال".

وعلى الرغم من أن السفارة أكدت أن هذه الخطوة تهدف بالأساس لإعطاء المشجعين نصائح وتوجيهات بعين المكان، إضافة إلى تسهيل إنجاز بعض الوثائق الإدارية، إلا أنها عادت وذكرت مجموعة من الحالات التي ليست بإمكانها التدخل في حالة وقوعها، الأمر الذي خلف موجة من السخرية لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن بين هذه الحالات، حسب بلاغ للهيئة الديبلوماسية، نجد عدم قدرتها على مساعدة المخالفين لقوانين الهجرة قصد الدخول لروسيا، وعدم تحملها مصاريف الترحيل، بالإضافة إلى تسوية المتأخرات المالية المتعلقة بالغرامات والإقامة في الفنادق وتكاليف التمريض بالمستشفيات.

وأضافت السفارة ان المشجعين لا يمكنهم الحصول على جواز مرور او جواز سفر في حالة اتلافه، نظرا لكون القوانين الروسية المعمول بها في هذا الإطار لا تسمح بذلك، كما انها لا تستطيع إنجاز جواز سفر جديد خارج الآجال المحددة لذلك والمتمثلة في عشر أيام كحد أدنى، وكذا التوسط لدى السلطات الروسية للإفراج عن المتورطين في قضايا جنحية أو جنائية على التراب الروسي.

وأثارت هذه الشروط غضب عدد من المشجعين المغاربة، الراغبين في مساندة أسود الأطلس في المونديال، حيث أكدوا أن عددا من النقاط التي ذكرتها السفارة منطقية، إلا أن عدم إمكانيتها منح جواز سفر في حالة ضياعه، يعتبر أمرا غير مقبول، خصوصا أن مثل هذه الحالات كثيرة الحدوث في هذه المحافل الدولية، وهو ما يستدعى في أغلب الأحيان تدخل سفارة الدولة المعنية، كونها المسؤولة الأولى والأخيرة عن الوثائق الإدارية للجالية وكذا السياح.

 

مشاركة