مشاركة دولية في الدورة الـ 21 لمهرجان أكادير للمسرح الجامعي

تلتئم فعاليات الدورة 21 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي، الذي ينظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر، في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 مارس الجاري.

وأفاد بلاغ لجامعة ابن زهر أن مداولات إدارة المهرجان، ولجنته الفنية والعلمية أسفرت عن اختيار فرق مسرحية جامعية من داخل المغرب للمشاركة في هذه الدورة، ويتعلق الأمر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، فضلا عن مشاركة الجهة المنظمة للمهرجان.

أما بالنسبة للفرق الجامعية الأجنبية، فمن المقرر أن تشارك في الدورة 21 فرق مسرحية تابعة جامعة حلوان من جمهورية مصر العربية ، وجامعة بوردو الفرنسية، وأكاديمية المسرح بروما الإيطالية، وجامعة طليطلة الإسبانية، وفرقة محترفة خارج المسابقة من بوردو بفرنسا.

وبالموازاة مع العروض المتبارية، ستتاح للمشاركين في المهرجان ومتتبعي فقراته طيلة أيام هذه التظاهرة الثقافية والفنية، فرصة للمشاركة والاستفادة من العديد من الأنشطة الموازية من قبيل المشاركة في مباراة فن الارتجال ، التي سيؤطرها مختصون في هذا الفن لإبراز القدرات الفنية والتقنية للطلبة المشاركين.

وعملا بربط الفرجة المسرحية بالبحث العلمي، وبشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة، ستنظم ندوة علمية في موضوع : "المسرح والفنون الأخرى : انصهار أم تناسج أم تكامل"، سينشطها أساتذة باحثون من عدة جامعات وطنية وأجنبية.

كما ستعرف الدورة 21 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بأكادير تنظيم لقاء دراسي وتشاوري بين مدراء مهرجانات المسرح الجامعي في المغرب، للوقوف على دور المسرح الجامعي وأهميته ضمن المسرح المغربي، إلى جانب تسليط الأضواء على واقع هذه المهرجانات، ومن ثم سيسعى المشاركون في هذا اللقاء إلى البحث عن سبل تطويرها والارتقاء بأدائها لتصبح مؤثرة في المسار الجامعي للطالب.

وتماشيا مع مبدأ ثقافة الاعتراف الذي دأبت اللجنة المنظمة للمهرجان على ترسيخه من دورة لأخرى، تقرر خلال دورة المهرجان لهذه السنة أيضا تكريم أسماء مرموقة في مجالي الفن المسرحي والسينمائي.

مشاركة