القصيدة النسائية وبوح الأنوثة محور الملتقى الشعري الثاني بوزان

تنظم جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان، من 24 إلى 26 من مارس الجاري، الملتقى الشعري الثاني تحت شعار " القصيدة النسائية وبوح الأنوثة"، حيث ستكون الشاعرة والأديبة سعاد الناصر "أم سلمى " محور احتفاء خاص بالعطاء النسائي في مجال القلم المبدع.

وتعتبر الشاعرة سعاد الناصر نموذجا للمرأة المغربية في مجال الإبداع الأدبي، الذي انطلقت مسيرتها المتوهجة منذ سنة 1985 ،حيث أثرت بذلك أم سلمى الخزينة الأدبية المغربية والعربية بمؤلفات عديدة ومتنوعة الاهتمامات، منها أربعة دواوين "لعبة ..اللانهاية " و"فصل من موعد الجمر " و"سأسميك سنبلة" و"هل أتاك حديث أندلس " .

كما صدر لسعاد الناصر إبداعات مرجعية أيضا في مجال القصة، منها " إيقاعات في قلب الزمن"(1995) و" ظلال وارفة" (2007 )، وفي النقد الأدبي" بوح الأنوثة" و كتاب "قضية المرأة..رؤية تأصيلية" ( 2004 ) و" الدعاء سبيل حياة طيبة" (2006 ) و كتاب " نساء في دائرة العطاء ..قصة المرأة في القرآن الكريم"، وفي التحقيق وأدب الرحلة "الرحلة التطوانية إلى الديار الفرنسية" من تقديم الباحثين مصطفى الشعشوع وعبد الله المرابط الترغي.

وستتميز الدورة بتنظيم أمسية شعرية بمشاركة ثلة من الشعراء والشاعرات المغاربة، منهم مزوار الادريسي وجمال الموساوي وفاطمة الميموني وعبد السلام دخان وريحانة بشير وأحمد البقيدي وثريا لهراري الوزاني ، كما ستعقد ندوة نقدية في موضوع "جماليات القصيدة النسائية " بمشاركة المعتمد الخراز والسعيد الدريوش وأمنية يونس ومحمد سطور.

وبتنسيق مع عدد من الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية ، ستنظم في إطار هذه الدورة ورشات في القصة القصيرة والشعر والرسم والخط والمسرح ، سيؤطرها كل من القاص والروائي هشام العطاوي والشاعر احمد البقيدي والفنانان التشكيليان كمال ديان وهشام بنفتل والخطاط طارق بوربيعن ، وسيسير هذه الورشات الإبداعية كل من إبراهيم الشيخي وحسناء البنكي ونجاة الكاطب وسوسان الشريفة وفطومة حنين وعبد الهادي الطاهري .

وستختتم الفعالية الأدبية بالإعلان عن أستاذة أو أستاذ السنة في مادة اللغة العربية بإقليم وزان، تكريما لرجل التعليم المبدع، كما سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة الإقليمية الثالثة للشعراء التلاميذ بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

مشاركة