المغرب سابعا من حيث استهلاك الكحول في العالم العربي

حل المغرب في المرتبة السابعة من حيث معدلات استهلاك الكحول في البلدان العربية، وذلك بمعدل 17.10 لترا في السنة، بحسب تقرير أوردته "روسيا اليوم"، نقلا عن منظمة الصحة العالمية.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيا، حيث تستهلك معدل 23.8 لترا في السنة، ثم تونس في المرتبة الثانية بمعدل 62.2 لترا، والسودان في المرتبة الثالثة بـ 24.1 لترا في السنة.

استهلاك الكحول في البلدان العربية

وحلت قطر في المرتبة الرابعة بمعدل 22.7 لترا في السنة، وبعدها البحرين ب21 لترا، فيما جاءت سوريا خلف المغرب في الرتبة الثامنة بمعدل 16.3 لترا في السنة.

يذكر أنه سبق أن كشف تقرير صدر مؤخرا عن وكالة "روتيرز" بأن المغرب يعتبر من أكبر البلدان العربية استهلاكا للكحول في العالم العربي، مشيرا إلى أن المغاربة يستهلكون في العام الواحد ما مجموعه 131 لترا، تشمل 400 مليون قنينة جعة و38 مليون قنينة خمر، ومليون ونصف مليون قنينة ويسكي، ومليون قنينة فودكا، و140 ألف قنينة شامبانيا.

وكشفت الوكالة ذاتها، في تقريرها السابق، بأن المغرب أكبر مصدر للخمور في العالم العربي، حيث يخصص أكثر من 37 ألف فدان لزراعة العنب أو الكروم لإنتاج النبيذ، في بلد يوفر فيه الطقس المعتدل والمناطق المرتفعة ظروفا مثالية لنمو الأنواع الجيدة من العنب.

وذكر التقرير أنه رغم وصول حزب العدالة والتنمية، ذي المرجعية الإسلامية، إلى السلطة في المغرب، إلا أن معدل إنتاج الخمور واستهلاكها في المملكة عرف ارتفعا السنة الماضية.

مشاركة