تعرفي على فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر

الكثير من الأشخاص يمضغون العلكة للتسلية، ولكنهم ليسوا على علم أن للعلكة الخالية من السكر فوائد عديدة للجسم. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
1 - تحسين التركيز والذاكرة
مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.
2 -  تقلل من الإجهاد والقلق
عادة ما يكون مضغ العلكة بديلا رائعا للعادات العصبية، مثل قضم الأظافر وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط كما العلكة الخالية من السكر تساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.
3 - تحمي الأسنان
توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من الترسبات ومن التهاب اللثة.
والسبب في ذلك هو زيادة تدفق اللعاب، مما يقلل من تواجد الحمض على أسنانك التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.
4 - تقلل من الحرقة
بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحرقة، فان مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام قد يساعد في التقليل من الحمض في المريء. وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.
5 - إنعاش النفس
إن كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، وتريد التخلص منها عليك بتناول العلكة، لانها تعمل على انخفاض مستوى البكتيريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
6 - تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين
إن العلكة ليست بعامل رئيسي للإقلاع عن التدخين، إلا أن مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين السجائر.
7 - تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران
في حال وجود ألم في الأذن بسبب تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة، عليك بتناول العلكة لانها تعتبر الطريقة الاسهل لتحقيق التوازن في الضغط في أذنيك.

مشاركة