تعرفي على أبرز العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن

في ظلّ ارتفاع معدّلات السمنة تتّجه العديد من النساء إلى اتّباع أنظمة غذائيّة و تبني عادات شائعة خاطئة ظنّا منهنّ أنّها كفيلة بالتخلّص من الوزن الزائد، وقد تؤدّي إلى إصابتها بمضاعفات صحّية خطيرة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ارتفاع معدّلات السمنة ظاهرة باتت تسير في تزايد مستمرّ ساعد في تفاقمها عدة عوامل. ولهذا تقدم لك مجلة "سلطانة" أبرز العادات الخاطئة التي تؤدي إلى البدانة، حرصا منا على سلامتك وصحتك:

الأكل بسرعة:
إن تناول الطعام بسرعة يجعل الشخص يأكل كمية أكبر مما يجعله أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن، لذلك يجب على الفرد أن يطيل فترة مضغ الطعام وأخذ لقيمات أصغر من المعتاد.

نقص الماء:
عدم شرب الماء بشكل كاف قد يعطي إشارة خاطئة للمخ بالجوع وليس بالعطش فيأكل الفرد كميات أكبر ويزداد وزنه.
وقد أظهرت بعض الأبحاث أنه بشرب كوبين ماء قبل الإفطار يحصل الجسم على 22% سعرات حرارية أقل في تلك الوجبة.

الجلوس لوقت طويل:
ينصح الباحثون الأفراد الذين يجلسون لمدة طويلة بأن يمارسوا الرياضة بانتظام أثناء فترات العمل.

نقص النوم:
يرتبط نقص النوم بشكل أساسي بزيادة الوزن، حيث تزداد الدهون الضارة في الجسم التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

الأكل في أطباق كبيرة:
وجد الباحثون أن الأفراد الذين يأكلون في أطباق كبيرة يتناولون كميات كبيرة من الطعام بدون شعور منهم، حيث تزيد السعرات الحرارية بنسبة 16% في كل وجبة، لذلك ينصح الأطباء بتناول الطعام في أطباق صغيرة.

الأكل أمام التلفاز:
تناول الأكل أمام التلفاز أو أثناء تصفح الإنترنت أو قراءة الصحف، يجعلك سيدتي تتناولين كميات أكبر من الطعام واكتساب المزيد من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.

المشروبات عالية السعرات:
تعتبر عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أكثر المشروبات احتواء على سعرات حرارية، وينصح الأطباء الأفراد بتناول الفاكهة دون عصر وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

مشاركة