الحقاوي تبرز بنيويورك آليات تحقيق المساواة وتمكين المرأة المغربية

شاركت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، يوم أمس الاثنين بنيويورك، بفعاليات المائدة المستديرة الوزارية حول موضوع "تعزيز الترتيبات المؤسساتية الوطنية الهادفة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

وأبرزت الحقاوي، خلال مداخلتها، مجهودات المغرب لتحقيق المساواة بين النساء والرجال، من قبيل اعتماد قانون تنظيمي للمالية يراعي النوع الاجتماعي.

وأشارت إلى إطلاق سياسية عمومية للمساواة "إكرام"، باعتبارها مجالا لالتقائية جميع المبادرات الحكومية والمدنية، إلى جانب مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز، الذي قدم بمجلس النواب في انتظار المصادقة عليه.

واستعرضت الوزيرة الآليات المؤسساتية التي اعتمدها المغرب للتتبع، كاللجنة الوزارية للمساواة، والتي يرأسها رئيس الحكومة، وأخرى داعمة، كالمرصد الوطني للعنف ضد النساء.

بالإضافة إلى المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام، مؤكدة أن تفعيل هذه الآليات في إطار مناخ عام يتطور فيه المغرب كفيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن هذه الدورة  الـ60 للجنة وضع المرأة، التي تمتد فعالياتها إلى 24 مارس الجاري بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تتمحور حول موضوع "تمكين المرأة وعلاقته بالتنمية المستدامة".

مشاركة