موازين يكرم المعلم الكناوي الراحل "محمود غينيا" في دورته الـ 15

تستقبل جمعية مغرب الثقافات، خلال الدورة الخامسة عشرة لمهرجان لموازين إيقاعات العالم، نجوما من مختلف أنحاء العالم، من بينهم عدد كبير من نجوم الموسيقى الإفريقية لإحياء سهرات منصة بوقراق.

وبحسب بلاغ جمعية مغرب الثقافات، ستعرف انطلاقة المهرجان مساء الجمعة 20 ماي، استقبال المغنية وعازفة القيثارة المالية رقية تراوري، التي تعد واحدة من المواهب الشهيرة بمنطقة غرب إفريقيا، إذ تتميز أعمالها الفنية بين المزج بين الموسيقى التقليدية المالية والألوان العصرية الغربية.

وتتوالى حفلات هذه المنصة، بسهرة مساء السبت 21 ماي، بحفل للنجم العالمي ماركوس ميلر، الذي سيضفي لمسة خاصة على المنصة، سيما أنه أحد أبرز الوجوه الموسيقية العالمية، وفي اليوم الموالي، سيكون جمهور منصة بورقراق على موعد استثنائي مع الأوركسترا الوطنية لباربيس، التي تأسست صدفة سنة 1996، واختار الأفراد الـ11 المكونين للمجموعة، الغوض في إيقاعات شمال إفريقيا (الشعبي، الراي وكناوة) لإضافتها إلى ألوان الروك والريغي وسكا في مزيج موسيقي فريد.

وفي مساء الاثنين 23 ماي، سيكون الجمهور على موعد مع حفل إبداعي مع الفنان الكوبي عمر سوسا وأصدقائه في لحظة تكريم المعلم الكناوي الراحل محمود غينيا،الذي فقدته الساحة الفنية المغربية في 2 غشت 2015، مخلفا وراءه مسارا حافلا بالعطاء، ومساهما في الاعتراف العالمي بموسيقى كناوة.

وستصعد ألوان ثقافة الطوارق، إلى منصة بورقراق، مساء الثلاثاء 24 ماي، من خلال مشاركة الفنان النيجيري بامبينو الذي يحمل بين يديه قيثارة سحرية تحمل منطقة الطوارق نحو المستقبل. قدم مجموعة من الحفلات في تجمعات سياسية واحتفالات سابقة.

وفي مساء الأربعاء 25 مارس، سيتجدد الإبداع على منصة بورقراق من المشاركة المتميزة للثنائي المتألق فيول فاندانغو، وهي الفرقة التي رأت النور سنة 2009، في إطار اتحاد فني بين المنتج أليخاندرو أكوستا والمغنية كريستينا مانخون "نيتا"، إذ شكلت هذه الموسيقى مزيجا بين الموسيقى العصرية وإيقاعات أخرى البوب، فانكي بيتز، إلكترو، الروك والتكنو، ولمسات من الفلامينكو.

أما مساء الخميس 26 ماي ستنفرد المنصة الإفريقية بحفل استثنائي يتمثل في تناغم إبداعي لمجموعة " The AfrobeatExperienceرفقة كيزياه جونز وديلي، اللذين سيخصصون تكريما للفنان العالمي تكريم فيلا كوتي، بمشاركة سوزيمي أوركسترا أفروبيت، ضمن مشروع موسيقي، في اعتراف تقليدي منAfrobeat، عبر مزيج بين "بلوزمان"

وتختتم سهرات منصة بورقراق، بحفل مساء السبت 28 ماي، يحييه رجل الإيقاعات والظل، الفنان المغربي-السينغالي، المختار سامبا، في سهرة فريدة يرافقه خلالها مجموعة من الفنانين، من بينهم جو زاوينيل، يوسو ندور، كارلوس سانتانا، إدي لويس، مانو ديبانغو، ريتشارد بونا.

مشاركة