عشرات المغاربة ينتقدون المسيرة الاحتجاجية ضد كي مون

خلال تواجد الملايين من المغاربة القادمين من مختلف ربوع المملكة للتعبير عن رفضهم وغضبهم من تصريحات المبعوث الأممي، بان كي مون، التي أدلى بها في حديثه عن مشكل الصحراء المغربية، كان العالم الافتراضي يعج طيلة اليوم بالتعليقات والمتابعات المباشرة لما يحصل بالمسيرة، وعن عدة وقائع حصلت فكانت سبب سخرية العشرات.

ولعل أولها صورة تداولها الناشطون المغاربة لمجموعة من الرجال، يحملون لافتة كتب عليها "المنتدى النسائي للتنمية والتضامن بالخميسات يشجب التصريحات السافرة لبان كيمون"، وهو ما أثار سخرية العشرات من المغاربة الذين تداولوا الصورة متسائلين عن سبب عدم تواجد النساء المنتميات لهذا التنظيم.

صورة من مسيرة الرباط

أما عن الذين تابعوا الشعارات، فالعديدون انتقدوا مضمونها ورأوا أنها لا تتسم بالواقعية، وهو ما طرحته الإعلامية شامة درشول في تدوينة لها حول شعار ردده الكثيرون "بان كي مون سير بحالك الصحرا ماشي ديالك" مذكرة مردديه أنه "بان كيمون وليس بان كيران".

[soltana_embed]https://www.facebook.com/Dar.Shama/posts/10205670255222348[/soltana_embed]

الناشط الأمازيغي المثير للجدل، منير كجي، اتفق مع ما طرحته شامة حول الشعارات، قائلا أن مجمل الشعارات المرفوعة كانت غبير وغريبة، وهو ما تفاعل معه العديدون في صفحة كجي بطريقة إيجابية، مؤيدين طرحه.

[soltana_embed]https://www.facebook.com/mounir.kejji/posts/10207409661933164[/soltana_embed]

نفس الموقف عبر عنه داوود السيد، الذي قال عن الشعارات أنها "شعارات زطوروطو التي فَعْفَعَت بها #‏جموع_خوروطو الأمين العام للأمم المتحدة #‏بانكيمون في #‏مسيرة_الدَّكا اليوم بالرباط".

[soltana_embed]https://www.facebook.com/daoud.sayid/posts/10209215702216550[/soltana_embed]

آخرون كثر اعتبروا أن نجاح المسيرة بسبب الكم الهائل الذي حضرها من المواطنين، ما هو إلا تغطية لفشل ديبلوماسي في التعاطي مع القضية، وهو ما عبر عنه الحسين أولباز في المنشور التالي:

[soltana_embed]https://www.facebook.com/oulbazh/posts/1031680170203376[/soltana_embed]

العديدون ساروا في اتجاه طرح كون القضية مهمة، لكن بالنسبة لهم هناك مواضيع أكثر جدية يتم تجاوزها وعدم الاكتراث لها، ومنها ارتفاع أثمان المواد الأساسية بشكل متوالي في الفترة الأخيرة، والتي وجدها ليث أهم من تصريحات المبعوث الأممي بقول:

ليث

أما الباقون، فقد انتقدوا وقوف الدولة وراء تنظيم المسيرة، وعدم خروج المواطنين بدعوة من المجتمع المدني أو الأحزاب السياسية، وهو ما عبر عنه بكاي بالمنشور التالي:

[soltana_embed]https://www.facebook.com/bekkai.elqaraoui/posts/1719898251588629[/soltana_embed]

مشاركة