فوائد الرياضة عند مرضى السكري

لممارسة الرياضة فوائد مهمة جدا لمختلف الفئات العمرية، حيث تنشط القلب وتقويه، كما تحارب العديد من االأمراض وتحافظ بالإضافة إلى ذلك على التوازن الصحي للإنسان، خاصة لمرضى السكري.

أن علاج مرض السكري لا يقتصر فقط على تقليل السعرات الحرارية، و تطبيق الحميات الغذائية، و استبدال السكر الضار بالسكر الطبيعي النافع وتناول الاغذية خفيفة الدسم فحسب. بل يجب ادراج الرياضة في العلاج من الامور الضرورية حسب ما يوصي به الاطباء.

ينصح الاطباء مرضى السكري بممارسة الرياضة للأسباب التالية:

-تقلل من نسبة السكر بالدم والأنسولين المحتاجة للجسم

-تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي

-تحسن عمل الأنسولين وباستطاعتها الحد من الحاجة إلى استعمال الأدوية

-تنقص الكولسترول الضار وترفع الكولسترول المفيد، و تقلل من ارتفاع ضغط الدم اللذين يمكن أن يسببا حصول النوبات القلبية أو السكتة الدماغية

-تحسن قدرة الجسم على استعمال الأنسولين

-تحسن الرياضة عمل الدورة الدموية، وتحافظ على صحة الذراعين والساقين، و تحافظ على المفاصل مرنة

-و يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني بالحفاظ على نسبة السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة

و من أنواع الرياضة التي ننصح بها مرضى السكري، هي المشي لمسافات طويلة، الهرولة، السباحة لمسافات قصيرة مع زيادة المسافة تدريجياً، ركوب الدراجة، وممارسة تمارين تقوية العضلات بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل إلى جانب تمارين قوة التحمل. ولكن يجب مراعاة كل حاله من أنواع مرض السكري، لتجنب حدوث مضاعفات كانخفاض مفاجئ لمستوى السكر في الدم أو حدوث مضاعفات أخرى.

لهذا يعتبر النشاط البدني من أحد أسس العلاج لمرضى السكري فضلا عن الأدوية وانتقاء المواد الغذائية المناسبة وذلك في السعي لمحاوله  تحقيق التوازن و تنظيم  مستوى السكر في الدم.

مشاركة