وزارة الصحة تنصح النساء الحوامل بتفادي السفر إلى هذه البلدان؟

أفادت وزارة الصحة، اليوم الجمعة في بلاغ لها، أنه لم تسجل لحد الآن أية حالة مرض حول فيروس زيكا بالمغرب، مشيرة إلى أنها تواصل تتبع تطور الحالة الوبائية لهذه الفاشية عن كتب، بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وسوف توافي الرأي العام الوطني بجميع المستجدات في هذا الموضوع.

وتنصح وزارة الصحة النساء الحوامل بتفادي السفر إلى البلدان والمناطق الموبوءة، وذلك تبعا للمعطيات الحديثة حول العلاقة المحتملة بين فيروس مرض زيكا وصغر الجمجمة عند المواليد، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

وتنبه الوزارة في بلاغها الذي توصلت "سلطانة" بنسخة منه، جميع المواطنات والمواطنين الذي ينوون السفر إلى المناطق الموبوءة باتخاذ جميع التدابير اللازمة للوقاية من لدغات البعوض.

وتحث على  باستعمال المواد الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس تغطي معظم الجسم قدر الإمكان والنوم تحت شبكات الوقاية من البعوض مع إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة واستعمال المكيفات الهوائية.

وفي السياق ذاته، تنصح وزارة الصحة كذلك العائدين من السفر باستشارة الطبيب مباشرة بعد العودة من السفر خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، وباتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة لضمان عدم انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي باستعمال العازل الطبي لمدة 28 يوما، ابتداء من تاريخ العودة من السفر.

ولمزيد من المعلومات ولمعرفة لائحة البلدان الموبوءة، وضعت الوزارة، الرقم الاقتصادي لمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض 0801004747 أو الاطلاع على البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة www.sante.gov.ma.

مشاركة