8 خطوات لتنمية ذكاء طفلك... تعرفي عليها

تختلف مستويات الذكاء عند الأطفال و تتعدد درجاته ، و لكن من الممكن لكل أم أن تقوم بتنمية مستوى الذكاء عند طفلها و ذلك باتباع الخطوات الآتية:

اللعب

تبين أن الألعاب من شأنها أن تقوم بتنمية قدرات الطفل الإبداعية عن طريق تنمية مختلف المجالات عند الطفل مثل التركيز و الخيال و الاستنباط و الملاحظة و الاستدلال ، كما يزيد اللعب من مقدرة الطفل على ايجاد الحلول و البدائل

القصص و الكتب

حيث تساعد قراءة القصص و الكتب على تنمية أنماط التفكير عند الطفل و تقديم التفكير العلمي الذي يساهم في رفع مستوى الابتكار و الذكاء عند الطفل و تطوير قدرته العقلية.

الرسم

يساهم الرسم في تنشيط العقل و زيادة التركيز و الانتباه و القدرة على توصيل المعلومات و الأفكار بطرق ابداعية مختلفة، مما يوفر قدرا من التطور الذهني عنده.

مسرحيات الاطفال

تعمل مسرحيات الأطفال على نضج شخصية الطفل و تساعده في تكوين القيم و العبر و الميولات و الاتجاهات، و قد تساهم المشاركة في التمثيل بالمسرحيات في تنمية قدرات الطفل و آفاقه و ذكائه.

الأنشطة المدرسية

كلما زادت مشاركة الطفل بالأنشطة المدرسية مهما كانت مجالاتها و اتجاهاتها، تطورت قدرات الطفل و توسعت مداركه.

الرياضة

إن أول دليل على أهمية الرياضة في زيادة مستويات الذكاء عند الأطفال المقولة الشهيرة : العقل السليم في الجسم السليم، فالممارسات و الأنشطة البدنية المختلفة من شأنها أن تؤدي إلى زيادة المثابرة و الشجاعة و الإقدام و التحلي بروح المسؤولية عند الطفل ، و هذه جميعها تؤدي بدورها إلى توسع مدارك الطفل و آفاقه.

القراءة

و هنا ينبغي التركيز على محتوى المادة المقروءة و كيفية القراءة ، مع ضرورة محاولة غرس حب القراءة في نفس الطفل و تعويده و تشجيعه عليها في مختلف الأوقات.

الهوايات

حيث ينبغي على الأهل التركيز على استثمار أوقات فراغ الطفل و استغلالها لمساعدته في زيادة مستوى ذكائه و تطويره و تنمية المجالات المختلفة في شخصيته.

مشاركة