باسو يحضر لدكتوراه في الضحك ويؤكد ربط الكوميديا برمضان غباء

أضحك الكثيرين خلال ظهوره في برنامج "كوميديا" ، لينطلق رفقة زملائه بعد ذلك ، مؤكدين أن جيلا جديدا من الكوميديين الشباب يستعد لإبهاج المغاربة ،ويطبقوا المقولة الشهيرة  "منكم وإليكم " حيث اختار ابن مدينة زاكورة مواضيع بسيطة من المجتمع المغربي ليصنع بها ابتسامة المشاهدين المغاربة من الشمال إلى الجنوب .

عن رسالة الدكتوراه وجديده وارتباط الكوميديا بشهر رمضان الأبرك وعن أصدقائه في البرنامج ، كانت لسلطانة مع باسو هذه الدردشة .
تحضر حاليا لدكتوراه في الضحك ، لماذا اخترت الكوميديا تحديدا وليس موضوعا أكاديميا اخر ؟

أولا دافع اختياري للموضوع شخصي ، لأن الكوميديا أو الفكاهة مجال يستحق البحث وأيضا لأن الحقل الاكاديمي يغفله ،حيث يتم تدريس الاداب والشعر والقصيدة ويحللون الخطاب بمختلف انواعه،لكن قلة من يحللون الخطاب الفكاهي .

لذلك وجدتها فرصة مناسبة لتحليله من الجانب الاجتماعي والفلسفي والثقافي والتاريخي والسياسي ، ولما لا الخروج وتأسيس نظريات للضحك وموضوع الدكتوراه سيكون تحديدا " stand up " بين المغاربة والأمريكيين . ومازلت الان في الخطوات الأولى للبحث .

هل يمكن أن نرى عرضا فكاهيا يقدمه باسو بلغة أجنبية ، الفرنسية أو الانجليزية مثلا ؟

وارد جدا ، بالنسبة للغة الانجليزية ، بدأت في بعض المحاولات ، لكنني أفضل ألا اتسرع ، ، لأن إضحاك شخص بلغته يحتاج دراسة ولا يكفي أن تتقن اللغة ، بل يحتاج أن يكون الكوميدي ملما بأبعاد ثقافية مختلفة . فمثلا من الصعب أن تضحك أمريكيا وقدماك لم تطأ أمريكا من قبل .

جديدك في الفترة المقبلة ، بعيد عن الدكتوراه ؟

أحضر لجولة بعرضي " بوريكينا باسو " في عدد من المدن المغربية ، ففي أبريل المقبل سأزور مدينة وجدة وفي أواخره سيكون لي موعد مع الرباط .

أفهم أنك لن تكون حاضرا في الأعمال الرمضانية ؟

لا يوجد عروض في الوقت الحالي ، فمن الصعب أن يفرض الفنان نفسه في هذه الأعمال ، بسبب تدخل العديد من الجوانب ، كمتطلبات المخرج وشركات الانتاج .

ما رأيك في ربط رمضان بالكوميديا ؟

صراحة أجده نوعا من الغباء ، لأن رمضان شهر العبادة لا شهر الضحك ، واعتبرها عادة سيئة في التلفزيون المغربي .الضحك يجب أن يكون طيلة السنة قبل رمضان وبعده .
فالمغاربة أصبحوا ينتظرون رمضان ليضحكوا ، في حين أن رمضان فرصة للعبادة والصلاة .

هل يمكن أن نرى برنامج كوميديا في نسخ أخرى ؟

أتمنى ذلك ،لأن الساحة الفنية عموما والكوميدية على وجه الخصوص تحتاج المزيد من الطاقات الشبابية ، فالجمهور المغربي أصبح يتجه للكوميديا الاجنبية ، سواء المصرية أو الفرنسية أو غيرها ... لذلك نتمنى أن نرى كوميدين بأشكال مختلفة لتلبية متطلبات المغاربة .

من الكوميدي المغربي الذي يضحك باسو ؟

أميل أكثر للكوميديا التقليدية ، الحلقة تحديدا .

حسن الفذ وحنان الفاضلي وايكو وجاد المالح ... من يضحك باسو من هؤلاء ؟

الكريمي

هل مازلت على تواصل مع زملائك في برنامج كوميديا ؟

الحمد لله ، مازلنا على تواصل جميعا .

مشاركة