Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

إئتلاف وطني ينتقد المقررات التعليمية ويتهم حصاد بمحاولة « فرنسة » التعليم بالمملكة

الوزير محمد حصاد الوزير محمد حصاد

أكد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، رفضه المطلق لما وصفه بالأسلوب الانفرادي و »الانقلابي » الذي يدبر به ملف التعليم بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالمناهج أو البرامج والمقررات الدراسية.

وأوضح الإئتلاف، في بيان وجهه للرأي العام الوطني، أن قضية لغة التدريس ليست مسألة تقنية بحتة، بل هي قضية وجود الوطن ومنظومته القيمية المؤسسة على الوحدة في الانتماء الديني واللغوي والمجتمعي، وأن كل انقلاب على هذه المقومات تهديد لوحدة الوطن ووجوده.

ويأتي هذا البيان، حسب الإئتلاف، بعد متابعته بقلق وانزعاج شديدين المحاولات المستميتة والمتسارعة التي يقودها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد محمد حصاد، من أجل فرنسة التعليم وربط  المدرسة المغربية بالنموذج الفرنسي.

وأعتبر الائتلاف الوطني ما يقوم به الوزير انتهاكا صريحا للدستور الذي أكد رسمية اللغة العربية، مع ما يتبع ذلك من إجبارية التعامل في الفضاءات  الإدارية والرسمية وجعلها لغة للتدريس في كل أسلاك التعليم المغربي، كما اعتبر هذا المسلك ردة وانتكاسة أمام الجهود التي تقوم بها مختلف الفعاليات الوطنية والديمقراطية من أجل النهوض بالوضع اللغوي للمغاربة.

شاركي برأيك