Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

المغاربة استهلكوا أزيد من 140 بيضة للفرد الواحد خلال السنة المنصرمة

بيض بيض

تحتفل الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، على غرار جميع الدول في العالم، يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017 ، باليوم العالمي للبيض والذي تخلده سنويا المنظمة العالمية للبيض الجمعة الثانية من شهر أكتوبر.

ويبرز الاحتفاء باليوم العالمي للبيض في العديد من بلدان العالم، القيمة الغذائية المتميزة لبيض الاستهلاك في النظام الغذائي بالمغرب، حيث عرف قطاع انتاج البيض استثمارات هائلة تقدر ب 2,6 مليار درهم  مكنت من خلق 240 ضيعة في مستوى كبير لإنتاج بيض الاستهلاك مرخصة طبقا للقانون 99-49 المتعلق بـ « الحماية الصحية لضيعات الدواجن و مراقبة إنتاج و تسويق منتوجات الدواجن » ، وذلك لإنتاج بيض ذي جودة عالية يستوفي لجميع شروط السلامة الغذائية الجاري بها العمل من أجل الحفاظ على صحة المستهلك.

وبلغ الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك سنة 2016 حوالي 4.1 ملايير وحدة موفرا بذلك ما يعادل 140 بيضة للفرد في السنة، حيث يغطي هذا الإنتاج 100 في المائة من الحاجيات المعبر عنها في المغرب من بيض الاستهلاك.

وتجدر الإشارة أن هذا القطاع شرع خلال السنوات الأخيرة في تصدير البيض إلى بعض الدول الافريقية وحقق هذا القطاع خلال سنة 2016 رقم معاملات يقدر ب 4.8 ملايير درهم كما يوفر بصفة دائمة 12.000 منصب شغل مباشر و30.000 منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

وتعتبر الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك جمعية مهنية تعنى بقطاع إنتاج البيض بالمغرب و تأطير فاعليه وهي عضو مؤسس للفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

 

شاركي برأيك