6 نصائح فعالة لعلاج تورم القدمين

يتعرض بعض الأشخاص وخاصة المتقدمين في العمر إلى مشكلة صحية صعبة وهي تورم القدمين بشكل غير طبيعي، مما يتسبب لهم بصعوبة في ارتداء الأحذية أو الحركة والمشي بطريقة طبيعية سهلة، وتحدث هذه المشكلة عند الرجال والنساء على حد سواء، وتنتج غالبا عن مشاكل صحية باطنية، فهي ليست مرض بحد ذاتها وإنما عرض لمرض آخر لا يظهر بسهولة ويحتاج إلى طبيب مختص لإجراء فحوصات معينة للكشف عنه.

سلطانة تقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في علاج التورم.

المعالجة المائية :

هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والساخن ، وهو فعال للغاية في الحد من تورم قدميك، حيث أن الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات، إملائي حوضين، واحد بالماء الدافئ والاخر بالماء البارد، انقعي قدميك في الماء دافئ لمدة 3 أو 4 دقائق، ثم ضعيها في الماء البارد لمدة دقيقة واحدة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 أو 20 دقيقة، واضبي على هذا العلاج عدة مرات يوميا وستلاحظين النتيجة .

التدليك :

تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، فهو يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية، افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط، تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.
ملاحظة : إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، فعليك استشارة المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة.

الملح :

الملح علاج سريع لتخفيف التورم و يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وكذا تحسين الدورة الدموية، اخلطي نصف كوب من الملح في حوض مملوء بالماء الدافئ، وانقعي قدميك لمدة 10 أو 15 دقيقة، استخدمي هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

الزنجبيل :

الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء هذا التورم، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مضادات الالتهاب التي تساعد على تخفيف التورم، دلكي قدميك بزيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، ويمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

خل التفاح :

يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف انتفاخ القدمين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و يساعد أيضا في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع للتورم في القدمين، اخلطي كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح، بللي المنشفه بهذا الخليط ، ثم لفيها عل قدميك لمدة 10 دقائق، استخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في قدميك، كما أنها تنشط الدورة الدموية، السباحة هي أيضا واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم، المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع مهم جدا بالنسبة لمن يعاني من مشكل الانتفاخ.

مشاركة