Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

دراسة فرنسية: تناول القهوة يقلل من مخاطر « السيدا »

القهوة القهوة

أفادت دراسة فرنسية حديثة، نشرت اليوم الثلاثاء في دورية (علم الكبد الفيروسي) العلمية، بأن احتساء ثلاث أكواب من القهوة يوميا يقلل من عدد وفيات مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب « السيدا » الذين يعانون من فيروس التهاب الكبد « سي ».

ولكشف العلاقة بين القهوة والحد من وفيات مرضى السيدا بسبب أمراض الكبد، راقب الباحثون في جامعة باريس الفرنسية مجموعة من المرضى في فرنسا لمدة خمس سنوات، ورصدوا الكمية التي يشربها المرضى من القهوة يوميا.

ووجد الباحثون أن احتساء ثلاث أكواب من القهوة خفض خطر الوفيات بين مرضى السيدا بسبب أمراض الكبد بمعدل النصف.

وقال الباحثون إن هذه هي الدراسة الأولى التي تكشف العلاقة بين شرب القهوة والحد من خطر الوفيات بين مرضى السيدا المصابين بأمراض الكبد.

وأضافوا أن مرضى السيدا عرضة أكثر من غيرهم للوفاة بسبب أمراض الكبد، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وأشار فريق البحث إلى أن القهوة غنية بالمركبات الكيميائية المضادة للالتهابات، وعلى رأسها مركب « البوليفينول » الذي يحافظ على صحة الكبد.

وكانت أبحاث سابقة كشفت أن احتساء 3 أكواب من القهوة يوميا يحد من مخاطر الوفيات بسبب الأمراض المزمنة بنسبة 14 في المائة.

وأضافت أن احتساء القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

وربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي « سي »، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

شاركي برأيك