Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

جامعة الدول العربية تطلق شبكتين لتمكين النساء في الوطن العربي

جامعة الدول العربية جامعة الدول العربية

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء، العلاقة الوثيقة الشرطية، والجدلية، بين فاعلية المرأة في دوائر حركتها المتعددة وبين تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت الجامعة، في بيانها، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس، أنه كلما أتيحت الفرص بكفاءة وعدل أمام النساء، وكلما أتيحت الحرية للمرأة لتمارس أدوارا متعددة، فإن قدرا كبيرا من الرفاهة يتحقق للمجتمعات العربية.

وأوضحت أنه انطلاقا من اهتمامها الكبير بقضايا حقوق وتمكين المرأة، وتقديرا للدور الهام الذي تقوم به في تنمية المجتمعات، وتماشيا مع أجندة التنمية المستدامة 2030، اعتمدت الجامعة العربية إعلان القاهرة للمرأة العربية والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية (2015-2030) لتمكينها والنهوض بأوضاعها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ووضعت آليات للقضاء على العنف ضدها.

ويضيف البيان، « وإدراكا منها للارتباط الوثيق بين قضايا تمكين المرأة وتوفير الأمن والسلم لها وتحقيق التنمية المستدامة، وفي ظل الأوضاع السياسية والظروف الغير مسبوقة التي تمر بها المنطقة، وما تتعرض له النساء من احتلال، وتهجير، ونزوح، وفقدان الأبناء، وانتهاكات ممنهجة وإرهاب باسم الدين والثقافة والطائفية، اعتمد مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الاستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية « حماية المرأة العربية : الأمن والسلام ».
وذلك كإطار للدول العربية لوضع الخطط والبرامج التنفيذية لكافة قرارات مجلس الأمن المعنية بحماية وتمكين النساء كعنصر فاعل وهام في صنع السلام وأثناء المفاوضات، وإعادة الإعمار وبناء الأوطان.

وتولي الجامعة العربية أهمية خاصة بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، حيث أطلقت شبكة « خديجة » كمنبر لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية، من كافة المعنيين من جهات حكومية، ومؤسسات تمويل، وقطاع خاص، ومجتمع مدني، فضلا عن شبكة « رائدات » لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيات العربيات، والأطراف المعنية بالتمكين السياسي على المستويين الإقليمي والدولي.

من جهة أخرى، أكدت الجامعة أنها ستبذل كل الجهود بالتعاون مع الدول الأعضاء للالتزام بتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعني « بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة » والعمل مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية لتنسيق الجهود ورصد كافة الانجازات التي تحققت في مجال تمكين المرأة على المستويين السياسي والاقتصادي في المنطقة العربية.

شاركي برأيك